"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

فنتولين للرضع و الاطفال




سالبيوتامول
اسم الدواء العلمي
فنتولين 
اسم الدواء التجاري

ما هو هذا الدواء؟
السالبوتامول يرخي العضلات في جدران الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين. هذا يساعد على فتح الشعب الهوائية، ويساعد على التخفيف من ضيق الصدر، وأزيز التنفس، والسعال بحيث يستطيع طفلك التنفس بسهولة. وهو يسمى موسّع قصبي او دواء مسكّن.



يساعد السالبوتامول ايضا على منع ضيق في التنفس وأزيز التنفس اثناء ممارسة الرياضة، والربو الذي تسببه التمارين.



قبل اعطاء هذا الدواء لطفلك
اخبر الطبيب إذا كان لدى طفلك حساسية للسالبوتامول.
تحدث مع طبيب طفلك او الصيدلي إذا كان طفلك لديه اي من الحالات التالية. قد يلزم اخذ الاحتياطات مع هذا الدواء إذا كان لدى طفلك:
مرض القلب او الاوعية الدموية
فرط نشاط الغدة الدرقية (فرْط الدرقية)
ارتفاع ضغط الدم (فرْط ضغط الدم)
عدم انتظام ضربات او ايقاع القلب، بما في ذلك نبض سريع جداً

كيف يجب ان تعطي طفلك هذا الدواء؟اعطِ طفلك هذا الدواء تماما كما ارشدك الطبيب او الصيدلي.
تحدث الى الطبيب او الصيدلي قبل تغيير الجرعة.
اجعل طفلك يتنشق السالبوتامول عن طريق الفم.
إذا كنت غير متأكد من كيفية اعطاء طفلك السالبوتامول، اسأل الصيدلي او ممرضة في عيادة الربو لتظهر لك ذلك.
إذا كان طفلك يعاني من الربو الناتج عن التمارين، اعطه السالبوتامول 15 الى 20 دقيقة قبل اللعب او ممارسة الرياضة.
إذا كان طفلك يستخدم السالبوتامول مع دواء المانع، استعمل السالبوتامول اولاً. يفتح السالبوتامول الشعب الهوائية التي تسمح للدواء المانع دخول اعمق وأفضل في الرئتين.
انتظر مدة 5 دقائق بين اعطاء السالبوتامول والدواء المانع. يجعل الانتظار 5 دقائق الشعب الهوائية أن تصبح مفتوحة بما فيه الكفاية بحيث يتم امتصاص الدواء على نحوِ افضل.
قد يعطي طبيبك او ممرضة الربو طفلك مفساحاً للاستخدام مع اجهزة الاستنشاق لتسهيل النقل. وهذا يساعد في وصول المزيد من الدواء الى الرئتين.



ماذا يجب ان تفعل إذا كان طفلك يفوت جرعة؟اعط الجرعة الفائتة حالما تتذكر.
إذا كان الوقت تقريبا للجرعة التالية، استغني عن الجرعة الفائتة. اعط الجرعة المقبلة في الوقت العادي.
لا تعطي طفلك جرعتين لتعويض جرعة فائتة
كم من الوقت يستغرق هذا الدواء ليعمل؟
يجب ان يبدأ طفلك في التنفس على نحو اسهل بعد 5 او 10 دقائق من اخذ السالبوتامول.
ما هي الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء؟
قد يكون لطفلك بعض من هذه الآثار الجانبية عندما يأخذ السالبوتامول. راجع طبيب طفلك إذا كان طفلك لا يزال يختبر اي من هذه الآثار الجانبية، إذا كانت لا تختفي، او إذا كانت تزعج طفلك:
صداع
الهز
ضربات قلب سريعة، بطيئة، او غير منتظمة
العصبية او التململ
طعم سيء في الفم
الغثيان او القيء
جفاف الفم والسعال
عدم القدرة على النوم
التهاب في الحلق او الفم وصعوبة في البلع
معظم الآثار الجانبية التالية ليست شائعة، ولكنها قد تكون علامة على مشكلة خطيرة. اتصل بطبيب طفلك على الفور او خذ طفلك الى قسم الطوارىء إذا كان لديه اي من هذه الآثار الجانبية:
إذا كان طفلك يظهر دلائل على وجود رد فعل يهدد الحياة، بما في ذلك: أزيز التنفس؛ ضيق الصدر؛ حمى؛ حكة؛ السعال الرديء؛ لون الجلد الازرق؛ تورم في الوجه والشفتين واللسان او الحلق؛ او إذا كان طفلك يظهر سلوك آخر غير عادي.
إذا كان طفل غير قادر على ضبط نوبة التنفس
نوبات
ما هي تدابير السلامة التي يجب ان تأخذها عندما يستخدم طفلك هذا الدواء؟
حافظ على جميع المواعيد في العيادة او مكتب الطبيب لكي يستطيع الطبيب فحص رد فعل طفلك للسالبوتامول. قد يحتاج الطبيب الى تغيير الجرعة حتى يتمكن طفلك من الحصول على الكمية الصحيحة.

ان اشارات التحذير التالية تشير الى ان ربو طفلك يزداد سوءا وبأن طفلك يحتاج الى مراجعة الطبيب:
تصبح الاعراض اكثر سوءا او اكثر تكرارا، مثل السعال ونوبات أزيز التنفس، ضيق في الصدر، او ضيق التنفس الحاد.
يستيقظ طفلك في الليل مع ضيق في الصدر، وأزيز التنفس، او ضيق في التنفس.
يتقطع طفلك عن الذهاب الى المدرسة او عن الانشطة الاخرى بسبب الربو.

لا تفعل الادوية المسكنة مثل السالبوتامول شيئا للمشكلة الكامنة وراء الالتهاب. أن المسكنات ليست سوى حل قصير المدى لمشاكل التنفس. أرصد عدد المرات التي يستخدم طفلك المسكّن. يخبرك ازدياد الاستخدام على مر الوقت أن الربو يزداد سوءا. قد يحتاج طفلك الى دواء المانع.

إذا كان طفلك يستخدم ايضا كورتيكوستيرويد او موسّع قصبي آخر مسكّن، يجب عليه/عليها أن تستمر في استخدام هذه الادوية. لا تتوقف عن تناول هذه الادوية، حتى لو كان طفلك يبدو افضل، إلا إذا اخبرك الطبيب غير ذلك.

راجع طبيب طفلك او الصيدلي قبل إعطاء طفلك اية ادوية اخرى (بوصفة طبية، وبدون وصفة طبية، والأعشاب، او المنتجات الطبيعية).
ما هي المعلومات الهامة الاخرى التي يجب ان تعرفها؟

لا يمنع السالبوتامول العلامات التحذيرية وعلامات الخطر للربو. قد يوصف جهاز الاستنشاق المانع كذلك لاستخدامه بانتظام.

لا تشارك دواء طفلك مع الآخرين. لا تعطي دواء اي شخص آخر لطفلك.

تأكد دائما من ان يكون لديك ما يكفي من السالبوتامول خلال عطلة نهاية الاسبوع، والإجازات، وأيام العطل. اتصل بصيدليتك على الاقل قبل يومين من نفاذ دواء طفلك لطلب التعبئة من جديد.

احفظ السالبوتامول على درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف بعيدا عن اشعة الشمس. لا تخزنه في الحمام او المطبخ.

لا تقم بتخزين السالبوتامول بالقرب من الحرارة (المواقد، والمياه الساخنة، والمبرد، الخ) لان جهاز الاستنشاق/البخاخ قد ينفجر إذا سخن. لا تضع ثقوباً في الجزء المعدني من البخاخ. أن المحتويات هي مضغوطة.

لا تبقي اي ادوية التي انتهت مدة صلاحيتها. استشر الصيدلي عن افضل وسيلة لرمي الادوية التي انتهت مدة صلاحيتها او فضلات الادوية.

إذا تناول طفلك من السالبوتامول اكثر من اللزوم اتصل بمركز السموم في بلدك

الاسماء التجاريه ل سالبتامول

فاركولين FARCOLIN

 فنتولين شراب Ventolin Syrup

 سالبوفينت salbovent 

فينتولين VENTOLIN,VENTOLINE 

بيوتالين شراب BUTALIN SYRUP 

أزمالات ASMALAT 

سالبيوتامول SALBUTAMOL 

فينتال vental بوتالين BUTALIN 

فينتين ventene 

برونكوفينتbronchovent 

سالبيوتامول سلفات SALBUTAMOL SULFATE 

رابواليز RABWALYSE 

فنتولين اقراص Ventolin Tablets 

ميدولين MEDOLIN 

سالبيولام SALBULAM 

سالبيوتامول سايدال SALBUTAMOL SAIDAL 

اوكتوفينت سي آر octovent cr 

بوتو - أزما BUTO-ASMA 

سالبيوتامول ل ب ا SALBUTAMOL LPA 

فنتال بخاخ VENTAL INHALER 

سالبوفينت فورت salbovent forte 

أكتيفينت اس آر activent sr 

كوكسما KOXMA 

بوتافينت BUTOVENT



أسماديل ASMADIL برونكال اس آر broncal sr ميباكوفينت mepacovent نيوفانتيل NEOVENTIL أزمانور ASMANORE سالبيوتامول رينوادين SALBUTAMOL RENAUDIN فينتولين ريسبايريتر ventolin respirator ازماديل شراب ASMADIL SYRUP بلمول BULMOL بيوفينتول BUVENTOL سالبيولن salbulin فينتماكس VENTMAX ازماديل اقراص Asmadil Tablets فانتاميد VANTAMED أيرولين AEROLIN فنتولين ايفوهيلر Ventolin Evohaler فينتيز VENTEZE فينتيول VENTIOL فنتولين محلول تنفسي Ventolin Resp. Solution نيوفينتل شراب NEOVENTIL 2MG-5ML SYRUP فنتولين حقن Ventolin Injection فنتول شراب Ventol Syrup اسثالين أي ان اتش Asthalin INH بوتوفنت رذاذ Butovent Spray سليبوتس Salbutis
اسثالين ASTHALIN فولماكس اقراص Volmax Tablets سالبتامول محلول استنشاق Salbutamol Sol For Inhalation فنتول قرص Ventolin Diskus ايرولين اوتوهيلر Aerolin Autohaler ازمانور 2 مغ اقراص Asmanore 2mg tablet ايرومير AIROMIR اساماديل Asmadil ازمانور شراب Asmanore syrup اسمانور اقراص ASMANORE TAB شراب ديسبرون DISBRON SYRUP 2MG-5ML اسمانور ASMANORE فنتولين روتاكاب Ventolin Rotacaps ميدولين اقرلص MEDOLIN TAB ازمانور 4 مغ اقراص Asmanore 4mg tablet


الجرعه

الربو (نوبة ربو حادة)- أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة: 4-8 استنشاقات فموية كل 20 دقيقة وحتى مدة 4 ساعات, ثم كل 1-4 ساعات حسب الحاجة.
الربو (نوبة ربو حادة)- محلول مرذذ: 2.5-5 ملغ كل 20 دقيقة ل 3 جرعات, وبعدها 2.5-10 ملغ كل 1-4 ساعات حسب الحاجة, او 10-15 ملغ للساعة بالإرذاذ المستمر.
الربو (تشنج قصبي)- أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة: استنشاقان فمويان كل 4-6 ساعات, او استنشاق فموي واحد كل 4 ساعات حسب الحاجة.
الربو (تشنج قصبي)- محلول مرذذ بتركيز 0.083%: 2.5 ملغ (3 مللتر) بالاستنشاق لمدة 5-15 دقيقة, 3-4 مرات يوميا حسب الحاجة.
الربو (تشنج قصبي)- محلول مرذذ بتركيز 0.05%: 2.5 ملغ (0.5 مللتر مخفف مع 2.5 مللتر محلول ملحي نظامي) بالاستنشاق لمدة 5-15 دقيقة, 3-4 مرات يوميا حسب الحاجة.
الربو- شراب و اقراص: 2 او 4 ملغ فمويا 3-4 مرات يوميا. الجرعة القصوى: 32 ملغ لليوم مقسمة الى جرعات.
الربو- أقراص ممتدة الإطلاق: 4 او 8 ملغ فمويا كل 12 ساعة. الجرعة القصوى: 32 ملغ لليوم مقسمة الى جرعات.
للوقاية من الربو الناتج عن ممارسة نشاط رياضي: أجهزة الاستنشاق بالجرعات المقننة: استنشاقان فمويان 15-30 دقيقة قبل التمرين.
تشنج قصبي شديد وحالة ربوية: التسريب المستمر في الوريد: جرعة بدائية بمعدل 5 ميكروغرام للدقيقة ويمكن زيادتها الى 10 ميكروغرام للدقيقة والى 20 ميكروغرام للدقيقة حسب الحاجة, بفارق زمني 15-30 دقيقة بين الجرعات

ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts