اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

باراسيتامول "اسيتامينوفين" الاثار الجانبية




الباراسيتامول  للأطفال (البانادول وغيرها) - مسكن الام واسع الاستعمال بين الأطفال. هو مستحضر امن، ولكن الجرعة الزائدة منه قد تكون ضارة. وهذا طبقا لتوصيات أكاديمية طب الأطفال الأمريكية  "AMERICAN ACADEMY OF PEDIATRICS" التي نشرت في عدد تشرين الأول / أكتوبر لطب الأطفال.

 

بما أن الباراسيتامول للأطفال قد يسبب المشاكل، ابتداءً من الغثيان وحتى الضرر الكبدي، فإنه يتوجب على الوالدين الحصول على معلومات مفصلة ووافية في ما يتعلق بالجرعة الدوائية المناسبة والالتزام بها.

 

وقد ظهرت المشكلة وبرزت حدتها نتيجة لوجود الكثير من المستحضرات التي تباع في السوق دون الحاجة إلى وصفة طبية والتي تحتوي على الباراسيتامول للأطفال، إضافةً إلى مركباتها الأخرى، بما في ذلك مستحضرات علاج النزلة البردية، السعال والزكام. الاستعمال المزدوج للعديد من المستحضرات قد يبلغ  مستويات سامة من الباراسيتامول. في حالات معينة تكون الإصابة أبلغ من المعتاد، وقد تشمل السمنة المفرطة، السكري، سوء التغذية وتلوثات جرثومية معينة.

يقول د. ستيفن كروغ من مستشفى النصب التذكاري للأطفال CHILDRENS MEMORIAL HOSPITAL في شيكاغو أنه يستقبل طفلا واحدا على الأقل أسبوعيًا وهو يعاني من مشاكل ناتجة عن تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول. قسم من الحالات ينتج عن تناول ذاتي للدواء من قبل طفل نجح في فتح القارورة لوحده.

 

القسم الأكبر من الحالات يكون سهلًا، مع مضاعفات تشمل الغثيان، فقدان الشهية والتقيؤ. بما أنه يمكن شراء الباراسيتامول بسهولة بالغة ودون الحاجة إلى وصفة طبية، يتوجه د. كروغ للوالدين بطلب اتخاذ وسائل الحيطة الكافية، اخذين بعين الاعتبار كمية الباراسيتامول للأطفال الموجودة في كل مستحضر، وطبعًا حفظ كل الأدوية بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.

الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للاطفال

يمكن أن يتسبب فرط الجرعة بالأضرار على كبد الطفل، فإذا شعر الطفل بالألم الشديد، يجب مراجعة الطبيب فوراً، كما يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من الباراسيتامول إلى ظهور الأعراض الجانبية التالية:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • الإصابة بالإسهال.
  • حدوث اصفرار الجلد أو العينين.
  • ضعف الشهية.
  • التشوش.
  • النعاس الشديد.

يتساءل الكثير من الآباء هل الباراسيتامول يسبب النعاس للاطفال؟ والحقيقة أنه يمكن أن يسبب النعاس الشديد في حال إعطاء الطفل جرعة زائدة.


الاعراض الجانبية لاستخدام الباراسيتامول للاطفال

 بشكل عام يعد استخدام البارسيتامول (الأسيتامينوفين) آمناً، ونادراً ما تحدث الأعراض الجانبية أثناء استعماله، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية التي تستدعي التوقف عن تناول الدواء ومنها نذكر ما يلي:

  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • قتامة لون البول.
  • خروج البراز بلون طيني.
  • اليرقان (اصفرار لون الجلد أو العينين).

 

عم تبحث

اعثر عما تبحث عنه بسرعه



باراسيتامول هو دواء مسكن للألم و خافض للحرارة 

يتميز بانه فعال بدون وجود للاعراض الجانبية للمسكنات الأخرى , و يصرف بدون وصفة طبية على الرغم من انه اكثر امانا من المسكنات الأخرى الا انه ككل شيء في حياتنا قد يسبب اضرارا اذا ما اسىء استعماله.


الجرعة  :
ِلاحظ(ي) انه يوجد دائما تركيزان من باراسيتامول شراب



اولا - الجرعة في حالة استعمال التركيز الضعيف
( وهو النوع المستعمل للرضع و الأطفال الأقل من 5 سنوات ) وتركيبه يحتوى على 120 مل فقط من الباراسيتامول لكل 5 مل من الشراب


تكون الجرعة بالمل (ميلليليتر) كالتالي :




ِثانيا : الجرعة في حالة استعمال التركيز القوي
(يستعمل للأطفال الأكبر من 5 سنوات ) وتركيبه يحتوى على
240 مل من الباراسيتامول كل 5 مل من الشراب

تكون الجرعة بالمل (ميلليليتر) كالتالي :




عدد المرات :كل اربعة او ست ساعات مرة حسب الاحتياج ولكن لا تتجاوز الجرعات 4 جرعات في الاربعة و عشرون ساعة


لمزيد من التساؤلات حول الجرعة يمكنك تحديد عمر ووزن طفلك في التعليقات فى الصفحة المخصصة في الفيسبوك هنا



0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec