اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

تعريف الادوية مضادة للهستامين



مضاد للهستامين 

مضادات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine) هي الأدوية التي توقف عمل الهستامين(وهي مادة تفرز بالجسم عند حدوث الحساسية)  سواء عن طريق منع مستقبلات الهستامين أو بإيقاف صنع الهستامين نفسه.
تستخدم مضادات الهستامين عادة لعلاج الحساسية.(1)(9)


مضاد الهيستامين أحد المجموعات الدوائية التي تشمل نوعين:
 
 مضاد لمستقبلات الهستامين من النوع الأولH1 ، ومضاد لمستقبلات الهيستامين من النوع الثانيH2.

مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الأول تُستخدَم لعلاج أعراض الحساسيّة في الجسم (مثل: الحكّة، سيلان الأنف، والعطاس) ولها استخدام غير رسميّ في علاج الأرَق. في بعض الأحيان، تُستخدَم لعلاج داء الحركة والدوار الناتج عن اضطرابات الأذن الداخلية.

مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الثاني تُستَخدَم لعلاج مشاكل الحموضة في المَعِدَة (مثل: القرحة الهضميّة والارتداد المريئيّ). (11)

مضادّات الهيستامين تعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامين من النوع الأوّل الموجودة على الخلايا البدينة (أو الخلايا السارية أو ما يُعرَف بـ "خلايا الماست")، العضلات الملساء، الخلايا المبطنّة للأوعية الدمويّة، وخلايا خاصّة في الدماغ،
وعن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامبن من النوع الثاني الموجودة في القناة الهضميّة، خاصة في المعدة..(2) (10)

المزيد من المعلومات

الامثله 

طريقه العمل من الصفحه التاليه :


https://www.babypharmacy.org/2015/12/blog-post_79.html

Inspec