اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

قطرات اف ام ال FML للعين


نتيجة بحث الصور عن ‪fml eye drops‬‏
فلوروميثولون  Fluorometholone  ، هو العنصر النشط فى قطرات اف ام ال FML ، و مادة الفلوروميثولون  تنتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الاستيرويدات القشرية ( مشتقات الكورتيزون ) ، و تستخدم قطرات اف ام ال FML  لتقليل الالتهاب.

 ما هى دواعى استعمال قطرات اف ام ال FML ؟

  • حالات التهاب العين مثل :
  1. التهاب ملتحمة العين ( الملتحمة هى الغشاء الذي يبطن الجفون من الداخل والخارج من مقلة العين ) .
  2. التهاب قزحية العين (الجزء الملون من العين )
  3. التهاب القرنية ( الجزء الامامى من العين ).
  • الحد من التهاب العين بعد جراحة العين.
  • علاج اصابة في الجزء الأمامي من العين (القرنية) التي تسببها المواد الكيميائية أو الإشعاعية أو الحرارية أو الحروق، أو من اختراق جسم غريب.
  • منع رفض الاجزاء المزروعة فى العين مثل اجزاء القرنية .
كيف تعمل قطرات اف ام ال FML ؟
الاستيرويدات القشرية ( الكورتيزون )  هى هرمونات تفرز بشكل طبيعى من الغدد الكظرية ، و هذة الهرمونات لها  العديد من الوظائف الهامة، بما في ذلك السيطرة على الاستجابات الالتهابية.
فلوروميثولون هو كورتيكوستيرويد اصطناعى ( مشتق كورتيزونى مصنع معمليا ) ، و يمكن استخدامة فى العين لتقليل الإلتهاب .
يحدث الإلتهاب كرد فعل من الجهاز المناعى للجسم ، لمؤثر ما تعرض لة الجسم ، و بذلك يعتبر الإلتهاب رد فعل مناعى على مؤثر ضار ، و يسبب الإلتهاب إنطلاق مواد كميائية معينة فى منطة الضرر ،/ مما يتسبب فى تورم المنطقة المتضررة و أحمرارها و الشعور بالألم و الحكة و السخونة فى المكان المتضرر ، قطرات اف ام ال FML ، تعمل بشكل موضعى على كبح إنطلاق المواد المسببة للإلتهاب ، مما يساهم فى تقليل مظاهر الألتهاب المختلفة مثل ( التورم ، االحكة ، الألم ، السخونة ، الأحمرار ) .

اف ام ال FML: إرشادات الإستعمال

  1. غسل اليدين قبل استخدام قطرات العين.
  2. هز الزجاجة قبل الاستعمال.
  3. من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب، الجرعة المعتادة هي نقطة واحدة أو قطرتين في العين المصابة  كل 30 إلى 60 دقيقة لمدة 24 إلى 48 ساعة الأولى.، ثم يتم تخفيض الجرعة إلى نقطة واحدة  أربع مرات في اليوم للمدة المتبقية اللازمة للعلاج .
  4. يجب الاستمرار في استخدام قطرات اف ام ال FML طالما نصحك الطبيب بذلك، ومع ذلك، لا ينبغي أن تستخدم قطرات اف ام ال FML  لمدة أسبوع  واحد، بانتظام ،   دون أن يتم فحص عينيك بواسطة طبيب متخصص فى العيون ، للتأكد من  الضغط في مقلة العين.
  1. عند استخدام قطرات اف ام ال FML، يجب الحرص على عدم السماح لطرف القطارة أن تتلامس مع أي سطح، أو العين، لتجنب تلويث قطرات العين.
  2. إذا كنت تستخدم أكثر من نوع  من القطرات ، و يجب الانتظار حوالى من 5 إلى 10 دقائق بين كل نوع من القطرات .
  3. قطرات اف ام ال FML، تحتوى على مادة  كلوريد البنزالكونيوم الحافظة، والتي يمكن امتصاصها  من قبل العدسات اللاصقة اللينة ، مما يتسبب فى تهيج العين ، لذلك يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرات ، و عليك الانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد استخدام قطرات قبل وضع العدسات اللاصقة مرة أخرى.
  4. اف ام ال FML، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

اف ام ال FML : تحذيرات

  • لا ينبغي أن تستخدم قطرات اف ام ال FML ، لفترة أطول من سبعة أيام، إلا تحت إشراف الخبراء، و إذا كانت هناك حاجة للعلاج بــ اف ام ال FML لفترات طويلة ، فيجب إجراء فحوص منتظمة للعين ( على الأقل مرة أسبوعيا ) ، للتأكد من عدم تأثير القطرات بالسلب على العين و خصوصا على ضغط العين .
  • الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة  لقطرات تحتوى على مركبات الاستيرويد القشرية ( بما فى ذلك اف ام ال FML ) قد يؤدي إلى زيادة في الضغط داخل العين، والزرق، وتلف في العصب البصري أو تشكيل إعتام عدسة العين.، و لذلك تجب مراقبة العين بانتظام بواسطة طبيب مختص فى العيون .

لا يجب استعمال اف ام ال FML فى الحالات التالية

  1. الأطفال دون سن الثانية من العمر.
  2. الالتهابات الفطرية للعين.
  3. الالتهابات الفيروسية للعين، مثل الهربس البسيط (باستثناء التهاب الحلأ النطاقي للقرنية ).
  4. التهابات العين البكتيرية الحادة غير المعالجة .
  5. عدوى السل التي تؤثر على العين .
  6. لا ينبغي أن تستخدم هذه القطرات لعلاج العين الحمراء التي لم يتم تشخيصها من قبل الطبيب، والاستخدام غير الملائم يمكن أن يسبب العمى.
  7. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.

آمان اف ام ال FML أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • لم تثبت سلامة اف ام ال FML للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة، و هناك إمكانية لأن يتسرب الدواء إلى  مجرى الدم بعد الاستخدام في العين ويمكن أن يعبر المشيمة  و ينتقل إلى حليب الثدي.، لذلك فمن غير المستحسن استخدام اف ام ال FML  أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية ما لم تكن  الفوائد المحتملة للأم تفوق أي مخاطر محتملة للطفل.
  • إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية ، فعند استخدام قطرات اف ام ال FML ( بناء على وصفة طبية ) ، فيمكنك تقليل كمية الدواء التي يتم امتصاصها  إلى  مجرى الدم عن طريق الضغط على القناة الدمعية ( القناة المسيلة للدموع ) أثناء وضعك  للنقط داخل العين ولبضع دقائق بعد استخدام القطرات ( القناة الدمعية توجد فى  زاوية العين الأقرب إلى أنفك) .

اف ام ال FML : آثار جانبية محتملة

  1. عدم الراحة في العين .
  2. جفاف العيون .
  3. تهيج وحكة، أو احمرار في العين .
  4. حساسية للضوء الساطع.
  5. عدم وضوح الرؤية.
  6. الإحساس بوجود شيء في العين.
  7. تقشر على الجفون.
  8. تغييرات في الطعم.
  9. زيادة الضغط داخل العين .
  10. انخفاض الرؤية.
  11. تدلى الجفن.
  12. اتساع حدقة العين.
  13. الاستخدام المكثف أو لفترات طويلة قد يؤدي إلى ترقق القرنية (الجزء الأمامي من مقلة العين)، والزرق، وتلف في العصب البصري، وتطوير التهابات العين، أو تشكيل إعتام عدسة العين.

ارشادات استعمال  قطرة اف ام ال FML

  1. استخدم قطرة اف ام ال FML حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام قطرة اف ام ال FML ، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة اف ام ال FML ، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة اف ام ال FML للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

قطرة اف ام ال FML للعين : معلومات و تحذيرات هامة

  1. تستخدم قطرة اف ام ال FML للعين كقطرة للعين فقط .
  2. لا تقم باستخدام قطرة اف ام ال FML للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة اف ام ال FML للعين مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .

قطرة اف ام ال FML للعين : طريقة الحفظ

  • يجب ان تحفظ قطرة اف ام ال FML  للعين فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • يجب الامتناع عن استعمال قطرة اف ام ال FML  للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة

0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec