اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

فورموتيرول Formoterol معلومات لاصحاب المهن الطبية فقط


• يَنتَمي الفورموتيرول Formoterol إلى مجموعة أدوية الرَّبو من منبِّهات أو مُحفِّزات المستقبلات بيتا2 الانتقائيَّة الأَدريناليَّة المفعول Selective β2-Adrenergic Agonists.
يُؤَثِّر الفُورموتيرول في مُستَقبِلات خاصَّة في الرِّئتين تُسمَّى المستقبلات بيتا2. وعندما ينبِّه الفُورموتيرول هذه المستقبلاتِ، يسبِّب ارتخاءً في العَضَلات الملساء للقَصبات الهوائيَّة، وهذا ما يَسمَح بتَوسُّع هذه القَصَبات، ممَّا يُتيح تدفُّقَ الهواء داخِل وخارِج الرِّئَتين بشكلٍ أكثر سُهولَة. كما يَتَحَسَّن تَوزُّعَ الأكسجين، الأمر الذي يَجعَل التنفُّسَ أسهلَ.
تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى
• من المهمِّ إخبارُ الطَّبيب أو الصيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.
• ينبغي ألاَّ يُؤخَذَ هذا الدَّواء مع حاصرات بيتا، مثل الأتينولول Atenolol أو البروبرانولول Propranolol أو التِّيمولول Timolol، لأنَّ حاصرات بيتا غير الانتقائيَّة هذه تُسبِّب تضيُّقَ المسالك التنفُّسية. ويمكن أن يؤدِّي ذلك إلى صُعوبات في التنفُّس لدى الأشخاصِ الذين يُعانون من الرَّبو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن. كما شُوهِدَت هذه المشكلةُ في بعض الأحيان مع قطرات العين التي تحتوي على حاصرات بيتا، والتي تُستخدَم للزَّرق (ارتفاع ضَغط العين) مثلاً.
• يمكن أن يسبِّب الفُورموتيرول انخفاضاً خطيراً في مستوى البوتاسيوم في الدَّم (نقص بوتاسيوم الدَّم hypokalemia)، والذي قد ينجم عنه آثارٌ ضارَّة. كما يمكن أن يزدادَ هذا التأثيرُ بالأدوية التالية، والتي يمكن أن تُسَبِّبَ انخفاضَ البوتاسيوم في الدَّم أيضاً (وهذا هو السَّببُ الذي يجعل النَّاسَ الذين يُعانون من الرَّبو الحادِّ أو المزمن يأخذون العديدَ من هذه الأدوية، ولذلك ينبغي مراقبةُ مستويات البوتاسيوم في الدَّم بانتظام):
- مُشتقَّات الزَّانثين Xanthene، مثل الثيُوفيلِّين Theophylline أو الأَمينوفيلِّين Aminophylline (من الأَدوِية المُوَسِّعَة لِلقَصَبات).
- الستيرويدات القشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
- منبِّهات بيتا 2 الأخرى، مثل السَّالميتيرول Salmeterol.
- مدرَّات البول Diuretic، مثل البِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide والفوروسيميد Furosemide.
• بجب استشارةُ الطَّبيب قبل استِعمال الأدوية التَّالية مع هذا الدَّواء:
- مُضادَّات الاكتئاب الثُّلاثية الحلقات tricyclic antidepressants.
- مثبِّطات أحادي أمين الأكسيداز MAO inhibitors.
- مثبِّطات مستقبلات بيتا الأدريناليَّة المفعول.
- الدِّيجوكسين Digoxin (دَواءٌ مقوٍّ للقلب).
- الميزولاستين Mizolastine (مُضادُّ تَحسُّس).
- الكِينيدين Quinidine (دَواءٌ مُبَطِّىءٌ لِلقَلب).
- الدِّيسوبيراميد Disopyramide (دَواءٌ مَخَمِّدٌ للقَلب).
- بعض مُضادَّات الذُّهان الأخرى، مثل الثيوريدازين Thioridazine والكلوربرومازين Chlorpromazine والسِّيرتيندول Sertindole والهالوبيريدول Haloperidol.
- بعض الأدوية المضادَّة للمَلاريا، مثل الهالوفانترين Halofantrine والكلوروكين Chloroquine والكينين Quinine والميفلوكين Mefloquine.
- المضادَّات الحيويَّة الماكروليديَّة، مثل الإريثروميسين Erythromycin والكلاريثروميسين Clarithromycin.
- الأَدوية المضادَّة للفُطريَّات، مثل الإِتراكونازول Itraconazole والكيتوكونازول Ketoconazole والفلوكونازول Fluconazole.
- مثبِّطات إنزيم المُنتَسِخَة العكسيَّة لفيروس العَوَز المَناعي البشري المُكتَسَب، مثل الرِّيتونافير Ritonavir.
• هذه القائمةُ ليست كاملةً، فقد توجَد عَقاقيرُ أخرى تَتَفاعل مع هذا الدَّواء. لذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب أو الصَّيدلانِي عمَّا يتناوله المريضُ من أدوية أخرى، بما فيها تلك الأدويةُ التي تُشتَرى من دون وصفة طبِّية والأدويةُ العشبية، قبل بَدء العلاج بهذا الدَّواء. وبالمثل، يجب التحقُّقُ دائماً من الطَّبيب أو الصَّيدلانِي قَبلَ تناول أيَّة أدوية جديدة.

نتيجة بحث الصور عن مهن طبية

0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec