اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

بكتيريا ممرضة


البكتيريا الممرضة هي البكتيريا التي تسبب العدوى البكتيرية. هذه المقالة تعتمد على البكتيريا الممرضة للإنسان. بالرغم من أن أغلب البكتيريا ليست ممرضة أو مفيدة، هناك نسبة قليلة تعتبر ممرضة واحد هذي الأمراض البكتيرية يكون مرض الدرن الذي تسببه بكتيريا المُتَفَطِّرة السُلِّيّة التي تقتل مليونا شخص كل سنة. البكتيريا الممرضة لها دور في احداث الأمراض المهمة الشائعة في هذا العصر، على سبيل المثال مرض ذات الرئة الذي يمكن ان تسببه البكتيريا العقدية أو الزائفة. كذالك الأمراض التي تحدث عن طريق التسمم الغذائي التي يمكن ان تسببها بكتيريا سلمونيلا، شيقيلا أو كامبيلوبكتر عطيفة (بكتيريا). أيضا البكتيريا الممرضة تسبب امراض كالكزاز والحمى التيفية والخناق والزهري والجذام. فرضيات كوخ تكون مقياس يبنى عليه لتحديد العلاقة بين الميكروب المسبب للمرض والمرض.


الأمراض

كل الأنواع الممرضة لديها تفاعلات مميزة مع المضيف. البكتيريا الممرضة المحدودة
البكتيريا الممرضة المحدودة تكون ممرضة فقط عند حالات معينة. على سبيل المثال في حالة الجرح التي يسمح للبكتيريا بالدخول في الدم أو هبوط في مناعة الجسم.
على سبيل المثال، البكتيريا العقدية أو العنقودية تكون جزء من البكتريا الموجودة بشكل طبيعي في الجسم وعادةً ما توجد في الانف أو الجلد. ولكن هناك احتمال من أن تسبب عدوى للجلد أو ذات الرئة أو التهاب السحايا أو أيضا ممكن ان تتطور وتسبب الانتان. بعض الأنواع من البكتيريا كالزائفة الزنجارية وبيوركلديريا سبنوسيباكيا وميكوباكتيريم افيم تعتبر ميكروبات انتهازية وتسبب امراض في حالة تثبط المناعة أو التليف الكيسي. بكتيريا داخلة الخلايا
ميكروبات أخرى تسبب امراض للإنسان تكون لا تعيش ولا تتكاثر الا داخل الخلايا. هذي العدوى يمكن ان توجد بلا اعراض كفترة الحضانة للبكتيريا.كمثال على هذه البكتيريا، بكتيريا ريكتسية. أحد أنواع هذي البكتيريا يسبب مرض التيفوس بينما أخرى يسبب مرض Rocky Mountain spotted fever. كلاميديا يعتبر شعبه أخرى من البكتيريا داخلة الخلايا.تجتوي على أنواع تسبب مرض داء الرئة وعدوى القناة البولية ويمكنها ان تسبب داء شريان التاج القلبي. المتفطرة وبروسيلا يمكن ان توجد داخل الخلايا.

العلاج

العدوى البكتيرية يمكن ان تعالج بواسطة المضادات الحيوية التي تصنف إلى قاتلة للبكتيريا إذا قتلت البكتيريا أو مثبطة للبكتيريا إذا منعت نموها. هنالك أنواع عديدة من المضادات الحيوية وكل نوع يثبط عملية توجد في البكتيريا وتختلف عند الجسم المضيف. على سبيل المثال المضادات الحيوية الكلورامفينيكول والتتراسيكلين يقموان على تثبيط الريبوسوم البكتيري. المضادات الحيوية تستخدم لعلاج الإنسان وكذالك الحيوان، لذالك هذا يساعد على لعمل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.العدوى يمكن ان تمنع بواسطة المطهرات كتعقيم الجلد قبل عملية الوخز بالابرة. الأدوات الجراحية يتم تعقيمها لمنع حدوث العدوى. المطهرات كالمبيض يستخدم لقتل البكتيريا الموجودة على الاسطح.اعلب البكتيريا الموجودة في الاطعمه تقتل عند درجة حرارة أعلىمن (°73C) أثناء الطبخ.

Inspec