اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

فيتامين د


تدل كلمة الخرع أو الرخد أو الكساح على قصور في تمعدن العظم الآخذ إذا لم يبدأ الشفاء فإن التظاهرات السريرية تظهر . بينما يدعى قصور تمعدن العظم الناضج بتلين    العظام   osteomalacia  .  


ما هي أسباب نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

خلال الثلث الأول من هذا القرن كان السبب المسيطر لحدوث الخرع هو العوز التغذوي للفيتامين د إما بسبب عدم كفاية التعرض المباشر للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس أو لنقص الوارد من الفيتامين د أو كليهما . يظهر في الدول الصناعية في الوقت الحاضر أن ظروفاً , إلى جانب عدم كفاية الوقاية التغذوية بالفيتامين د ,تكون مسؤولة عن معظم الآفات الخرعية المشاهدة , وتتضمن هذه الظروف الحالات السريرية التي تتدخل في التحول الاستقلابي للفيتامين د وتفعليه , مثل الآفات الكبدية أو الكلوية أو الآفات التي تعرقل التوازن (الاستتباب) بين الكالسيوم و الفوسفور بآليات أخرى . وقد يحتوي الوارد الغذائي للرضع كميات ضئيلة فقط من الفيتامين د , فحليب البقر    لا يحوي سوى 0,1 - 1 مكغ   /  ربعية ولذلك فإن معظم أنواع الحليب المحضرة تجارياً كأغذية للرضع معززة به أيضاً .   

إن الخرع أو خلل التنسج المشاشي أكثر ما يتطور خصوصاً    في فترة النمو السريع , مثلما يحدث عند الرضع ناقصي وزن الولادة وعند المراهقين , ويعد الأطفال السود مؤهبين بشكل أخص للخرع . يعتبر الأطفال المصابون باضطرابات الامتصاص مثل الداء الزلاقي أو الإسهال الذهني أو التهاب البنكرياس أو الداء الليفي الكيسي عرضة للإصابة بالخرع بسبب نقص فيتامين امتصاص الفيتامين د أو كليهما .  



ما هي أعراض و علامات نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

تظهر التغيرات العظمية في الخرع سريرياً بعد عدة أشهر من عوز الفيتامين د و قد يتطور الخرع عند الرضع في حالة الإرضاع الوالدي من أمهات مصابات بتلين العظام خلال شهرين . ويظهر الخرع صريحاً بما يقرب نهاية السنة الأولى وخلال السنة الثانية من العمر , بينما تعد التظاهرات الخرع بعوز الفيتامين د في الطفولة المتأخرة نادرة . يعتبر التابس القحفي من العلامات الباكرة للخرع , وهو ينجم عن ترقق في الصفيحة الخارجية للجمجمة , ويكشف بالضغط بثبات على القذال أو العظام الجدارية الخلفية , حيث يشعر الفاحص بإحساس بالضغط على كرة البينغ بونغ , ومن الدلائل السريرية الباكرة للتغيرات العظمية الضخامة المجسوسة في مناطق الوصل الغضروفي الضلعي (السبحة الخرعية ) و تثخن المعصمين والكاحلين وقد يوجد ازدياد في التعرق خاصة منطقة الرأس أيضاً .  

قد تسبب ليونة عظام القحف تسطح الجمجمة , وفي بعض الأحيان حدوث عدم تناظر دائم فيه , يكون اليافوخ الأمامي أوسع من الطبيعي , وقد يتأخر انغلاقه إلى ما بعد السنة الثانية من العمر , وتكون الأجزاء المركزية من العظام الجدراية والجبهية متخثنة عادة .  

وتشكل المؤقتة وقد تكون هناك آفات في الميناء ونخر شديد , وقد تتأثر الأسنان الدائمة الآخذة بالتآكل أيضاً . قد تصبح ضخامة منطقة الوصل الغضروفي الضلعي واضحة تماماً بحيث أن السبحة الضلعية لا تكون مجسوسة فحسب بل مرئية أيضاً . ويبدو القص مع غضروفه المجاور متبارزاً للأمام مما يعطي تشوهات يسمى صدر الحمامة .   

كثيراً ما يكون هناك تشوه مرافق في الحوض عند الطفل الذي يكون متأخراً النمو أيضاً . عندما تستمر الحديثة الخرعية يصبح تضخم المشاش في المعصمين والكاحلين أكثر قابلية للملاحظة , يؤدي إنحناء أجسام عظام الفخذ والظنبوب والشظية للفحج أو الروح في الركبتين . تحدث كسور الغصن النضير في العظام الضخمة , و لا تكون هناك أية أعراض سريرية عادة . تؤدي تشوهات العمود الفقري والحوض والطرفين السفليين لقصر القامة والقزامة الخرعية. تساعد رخاوة الأربطة على ظهور التشوهات وبشكل خاص الركبة الروحاء , فرط بسط مفاصل الركبة , ضعف الكاحلين , الحداب والجنف .  



كيف يتم تشخيص نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

يعتمد تشخيص الكساح أو الخرع عد الرضع و الأطفال على قصة وارد غير كافي من الفيتامين د و على الملاحظات السريرية و عدم تعرض الطفل للشمس,و يتم التأكد منه كيميائياً وشعاعياً . قد يكون مستوى كلس المصل طبيعياً أو    منخفضاً ,ويكون مستوى فوسفور المصل دون 4 ملغ   /  ويكون مستوى الفوسفتاز القلوية في المصل مرتفعاً .  



ما هي مضاعفات نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

تعد الأخماج التنفسية كالتهاب القصبات وذات القصبات والرئة شائعة عند الرضع المصابين بالخرع , ويعد الانخماص الرئوي كثير الترافق مع التشوهات الشديدة في الصدر .  

ما هو مستقبل الطفل بعد حدوث نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

إذا أعطي الفيتامين د بكميات كافية يحدث الشفاء خلال عدة أيام ويتقدم ببطء حتى يستعيد العظم بنيته الطبيعية .  



كيف تكون الوقاية من نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

يمكن توقي الخرع بتعريض الطفل للأشعة فوق البنفسجية أو بالإعطاء الفموي للفيتامين د . تبلغ الحاجة اليومية من الفيتامين د 10 مكغ (400 وحدة دولية ) .  



ما هي معالجة نقص فيتامين د أو الخرع أو الكساح عند الرضع و الأطفال ؟  

يعد الضوء الطبيعي والصناعي فعالان علاجياً , ولكن يفضل الإعطاء الفموي للفيتامين د. والجرعة اليومية 50-150 مكغ من الفيتامين د3 (من 2000-6000 وحدة دولية ) أو 0,5-2 مكغ من 25.1 ثنائي هيدوركسي كولي كالسيفيرول سوف تحقق شفاءً واضحاً على الصورة الشعاعية خلال 2-4 أسابيع إلا في الحالات الغير اعتيادية من الخرع المقام للفيتامين د , وبعد تمام الشفاء يجب تخفيض جرعة الفيتامين د إلى 10 مكغ يومياً 
  المصدر:كتاب نلسون طب الأطفال

Inspec