اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

بداية تناول الرضع للطعام الصلب


بمجرد ان يبدأ طفلك في تناول الاكل الصلب يكون قد شق طريقا هاما نحو استقلاليته
ومع بدأ هذه التجربة تبدأ لديك فرصة لن تكرر في العمر لادخال عادات غذائية صحية ستستمر لسنين طويلة قادمة
عندما يكون الغذاء الصحي هو الطبق الموجود على المائدة يستمر الطفل في ذلك عن طريق التعود فقط
يبدا احساس التذوق في وقت مبكر من حياة الطفل و تستمر بعض الاختيارات مثل كم من ملح الطعام يريد الطفل من ذلك الوقت مبكرا جدا .
يؤدى استهلاك كميات كبيرة من ملح الطعام الى زيادة ضغط الدم , لذلك عندما يضيف الاباء الملح الى طعام اطفالهم لانهم يحبون الملح في الطعام و ليس لان الطفل يطلب ذلك فانهم يؤدون الى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل في مستقبله .
اختيارات الطعام كثيرة السكر ايضا تبدأ ايضا في عمر مبكر .الاطفال الذين يحبون الطعام المصنع  كثير السكر ,قليل الالياف هم اكثر عرضة من غيرهم لسيل من الامراض في الكبر و يشمل ذلك الازمات القلبية , ارتفاع ضغط الدم , السكري و بعض انواع السرطانات .

عندما يبدأ الطفل مبكرا في الاستمتاع بالفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و البروتينات المنخفضة في الدهون المشبعة فسيجنى ثمار هذا النظام الغذائي الصحي طوال حياته.

متى وكيف نبدا

متى نبدا بالطعام بالملعقة 
إن أول طعام صلب للطفل ليس في الحقيقة صلبا بل هو فقط طعام طري
الفرق الوحيد هو أنهم يجدون أمامهم الان معلقة بدلا من حلمة الصدر .
قبل مئات السنين كان الطعام الصلب يقدم للطفل عند عمر السنة. ثم في بعض العصور كان يعطى في عمر شهر او شهرين
والان ينصح الأطباء بإعطاء الطعام الصلب بدأ من عمر الستة أشهر .
لماذا في هذا العمر ؟
اولا يتقبل الطفل الفكرة بسهولة أكثر في هذا العمر عما اذا كانوا اكبر من ذلك فيتميزون بالعناد اكثر .
ثانيا يكون الطعام مليئا بالعناصر الغذائية خاصة الحديد واذا لا توجد فائدة من البداية مبكرا فلدى الأطباء بعض المخاوف من أن البدء مبكرا قد يؤدى لزيادة الوزن لدى الأطفال في ما بعد خاصة إذا بدءوا قبل أربعة اشهر.
يحصل الأطفال على كل السعرات التي يحتاجونها من الحليب في أول ستة أشهر
اذا كان لدى اسرتك اي تاريخ من الحساسية للطعام فقد ينصحك الطبيب بالانتظار.ربما اكثر من ستة أشهر قبل البدء بالطعام الصلب.فكلما تأخر الطفل كلما قل احتمال تكون التحسس لديه

Inspec