اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

لين العظام


تلين العظام أو لين العظام، بالإنجليزية:  Osteomalacia، هى حالة مرضية ثانوية تمنع تمعدن العظام( آى تمنع وصول الكالسيوم و الفسفور إلى العظام)، و بالتالى تقل صلابة العظام، و هذا يجعل عظام المرضى بهذة الحالة ضعيفة و أكثر عرضة للانحناء والكسر. حالة لين العظام تصيب البالغين فقط، و إذا أصابت الأطفال يطلق عليها الكساح. تلين العظام حالة شائعة في النساء وغالبا ما تحدث أثناء الحمل.


مرض تلين العظام يختلف عن مرض هشاشة العظام، فبالرغم من أن كلاهما يمكن أن يسبب كسر العظام. لكن مرض تلين العظام يحدث بسبب مشكلة في عدم تصلب العظام ،أما  مرض هشاشة العظام فهو ضعف العظام.


المحتويات Contents

 
  • ما هى أسباب لين العظام؟
  • ما هى أعراض مرض تلين العظام؟
  • كيف يشخص الطبيب المرض؟
  • علاج لين العظام
 
 

ما هى أسباب لين العظام؟  
تعتمد عظامك على بعض المعادن( الكالسيوم و الفسفور) لتنمو وتبقى قوية. إذا كان جسمك لا يحصل على ما يكفي من هذة المعادن، فقد تصاب بتلين العظام، و هناك أسباب مختلفة يمكن أن تسبب لك تلين العظام من أهمها ما يلى :


  1. نقص فيتامين د: إمتصاص عنصر الكالسيوم من الأمعاء يعتمد بشكل رئيسى على فيتامين د، و إذا كنت تعانى من نقص فى هذا الفيتامين، فسوف تقل مستويات الكالسيوم فى جسمك، و يمكن أن يؤثر ذلك سلبا على صحة عظامك.
  2. تجاوز مجرى المعدة أو العمليات الجراحية الأخرى التي تزيل جزءًا من المعدة أو الأمعاء وأمراض الاضطرابات الهضمية وبعض اضطرابات الكبد أو الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل أو إضطرابات فى قدرة الجسم على الإستفادة من فيتامين (د). و هذا يمكن أن يسبب لك نقص فى فيتامين د الذى يترتب علية إنخفاض مستويات الكالسيوم فى الجسم، و هذا قد يسبب لك تلين العظام.
  3. بعض الأدوية( مثل أدوية علاج الصرع) قد تسبب لك تلين العظام.
  4. إضطرابات وظائف الكلى/ إنخفاض قدرة الكليتين، مع مرور الوقت، يمكن أن يسبب لين فى العظام.
  5. بعض الأشخاص لديهم حالة وراثية نادرة تسبب تلين العظام.

ما هى أعراض مرض تلين العظام؟  
فيما يلى بيان بأهم الأعراض و العلامات التى غالباً ما تترافق مع حالة لين العظام: 


  1. سهول التعرض لكسور العظام.
  2. الشعور العام بالتعب.
  3. ألم فى العظام.
  4. التصلب الحركى، الصعوبة فى إداء الحركات الروتينية، مثل صعوبة القدرة على القيام من وضعية الجلوس أو المشي أو صعود السلالم
  5. ضعف عضلات الذراعين و الفخذين.
  6. فى الغالب تكون تتغير طريقة المشى فى مرضى لين العظام، بحيث تكون الخطوات أكثر تقارباً.
  Osteomalacia كيف يشخص الطبيب المرض؟  
فى الغالب سوف يستمع الطبيب إلى الأعراض التى تشكو منها، و سوف يناقش معك تاريخك الطبى و بعض عاداتك الغذائية و روتينك اليومى، و فى الغالب سيوصى ببعض الإختبرات المعملية و التصوير بالأشعة، و فيما يلى بيان بأهم الإجراءات التى قد يوصى بها ليتمكن من تشخيص حالة تلين العظام:


  1. اختبارات الدم لقياس مستوى فيتامين (د) في الجسم
  2. الأشعة السينية للنظر في كثافة عظامك
  3. إختبار الكثافة المعدنية للعظام، و هو إختبار يقيس كمية الكالسيوم والفوسفات في العظام.
  4. فى بعض الحالات النادرة، قد يرغب الطبيب فى إجراء خزعة العظام، و هو إجراء ينطوي على أخذ قطعة من نسيج العظم لفحصها.

علاج لين العظام  
يعتمد علاج حالة لين العظام على زيادة نسبة فيتامين د في نظامك الغذائي من خلال بعض الأطعمة والمكملات الغذائية. و فيما يلى بيان بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د):  


  1. حبوب الإفطار الكاملة( السيريال).
  2. الجبن
  3. البيض
  4. السمك (سمك التونة ، سمك السلمون ، سمك أبو سيف ، السردين).
  5. الكبد.
  6. الحليب.
  7. عصير البرتقال (المدعم بفيتامين د).
  8. الزبادي.

فى الغالب سيوصىك الطبيب بضرورة التعرض لأشعة الشمس بشكل يومى، تأكد من ارتداء ملابس واقية من الشمس، لأن التعرض الكثيف لأشعة الشمس يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد.


إذا كنت تعانى من مشكلة في امتصاص فيتامين (د) ، فسوف يحتاج طبيبك إلى علاج السبب ، إن أمكن. و ستحتاج أيضًا إلى تناول مستحضرات دوائية تمد جسمك بالكالسيوم و فيتامين (د). قد يمنحك طبيبك دعامة تلبسها لإصلاح تشوة العظام الناجم عن لين العظام. و إذا كانت المشكلة حادة ، فقد تحتاج إلى عملية جراحية

0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec