اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

امساك الرضع و الاطفال


 



علامات الإمساك لدى الرضيع؟ وما أفضل طريقة لعلاجه؟

وصف الحالة:

يعتقد كثير من الآباء ان المولود الجديد هو ممسك إذا كان لا يمرّر حركة الامعاء على نحو متكرر كما يعتقدون انه ينبغي ان يفعل. ومع ذلك، الامساك لا يجري تعريفه بمدى تكرار تمرير طفلك للبراز. بدلاً من ذلك، الامساك هو عندما تكون حركات امعاء الطفل قاسية وتسبب الالم او النزيف. سوف يئن الطفل ويجهد نفسه عندما يحاول تمرير البراز. ان الاعراض الشائعة للامساك هي كما يلي:

·         البراز الملطخ بالدماء، إذا كان هناك شقوق في شرج الطفل التي يسببها مرور البراز خاصة لو كان البراز قاسي صُلب أو يشبه الحبيبات.

·         آلام في البطن 

·         صعوبة التبرُّز؛ ما يجعل طفلك يقوِّس ظهره أو يبكي

·         التهيج

·         ندرة التبرُّز أو قلة عدد مرَّاته.

ان الاطفال الحديثي الولادة الذين يتغذون بواسطة الرضاعة الطبيعية وحدها من النادر جداً ان يصابوا بالإمساك. الامساك هو اكثر شيوعاً في تغذية الاطفال بواسطة زجاجة التغذية.

 

•التبرز عند الطفل الذي يتناول "حليب الأم":


1.الطفل الرضيع الذي يحصل على الحليب من ثدي أمه، فإنه في العادة يتبرز من (4-5) مرات في اليوم، كما أشار الأطباء إلى أن عدد مرات التبرز لدى الطفل الرضيع قد تختلف من طفل لآخر من حيث زيادة عدد المرات أو نقصانها. كما تعتبر مسألة التبرز طبيعية في حالة أن يكون البراز طرياً ويسهل على الطفل إخراجه.


2.في بعض الأطفال الرضع يقوم الطفل بالتبرز بعد كل رضعة من الأم، وذلك يعتبر مؤشر جيد على أن الطفل يحصل على مقدار حاجته من الغذاء، مما يُسَهِل حركة الأمعاء ويؤدي في نهاية الأمر إلى التبرز.



•التبرز عند الرضيع الذي يتناول "حليب صناعي":


عدد مرات التبرز لدى الطفل الرضيع الذي يتناول حليب صناعي من (مرة يومياً أو حتى مرة واحدة أسبوعياً) و قد تصل إلى مرة كل ثلاثة أيام وجميعها أمور طبيعية.
تكون كمية البراز لدى الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي كبيرة ويكون جامداً، كما تكون رائحته قوية تشبه إلى حد ما رائحة براز الكبار. هذا ويصاب الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بالإمساك أكثر من غيرهم، حيث أن طبيعة حليب الاُم أسهل في الهضم من الحليب الصناعي.

إذا كان طفلك الوليد يواجه صعوبة في تمرير حركة الامعاء، حاول تحريك ساقيه بطريقة قيادة دراجة. احياناً هناك حاجة للعلاجات الاخرى لمساعدة طفلك ان يكون لديه حركة الامعاء، مثل الماء او عصير الخوخ المخفف. وينبغي مناقشة هذه العلاجات اولاً مع طبيبك.

 

إذا كان الطفل حديث الولادة يبدو مصابًا بالإمساك، فاستشر الطبيب المعالج للطفل. ولكن تذكر أن كمية البراز الطبيعية للرضيع تختلف بناء على عمره وعلى ما يأكله. وإن عضلات البطن لدى الرضع ضعيفة، وعادةً ما يشعرون بالإجهاد أثناء التبرز. لا يُحتمل أن يكون الرضيع مصابًا بالإمساك إذا تبرز برازًا رخوًا بعد بضع دقائق من الإجهاد.

 •علاجات منزلية لعلاج الإمساك:

·     إعملي مساج لبطن طفلك بزيت الزيتون.

·         الإستحمام بالماء الدافئ فعال جداً.

·         استلقاء الطفل على ظهره وتحريك رجليه بطريقة دائرية وكأنه يركب دراجة.

·         إن كنتي ترضعين طفلك صناعياً استشيري الطبيب من أجل تغيير نوع حليب الطفل.

·         لا تتردي في تقديم الماء المخصص للأطفال لطفلك، خاصة الماء الدافئ وقطري في فم الصغير القليل من الماء.

·         إذا كنت ترضعين الطفل صناعياً إياك أن تتركي زجاجة الرضاعة المستعملة ليشربها الطفل بعد ساعتين، فإن الحليب الذي يشرب منه الطفل يتلوث بعد حين وعندما يعاود الشرب تنتقل البكتيريا إلى معدة الطفل مسببة آلام البطن والإمساك.

·         إذا كان طفلك فوق الـ 4 شهور اصنعي له عصيراً من التفاح بالقشر أو اسلقيه واطعميه، واجعلي القشرة ناعمة حتى لا يشرق بها الطفل، فقشرة التفاح لها مفعول.

·         امسحي حول فرج الطفل بفازلين أو زيت زيتون دافئ فهو مساعد على عملية الإخراج ويمنع شرخ الفرج.

·         العلاج عن طريق الأدوية، كالملينات لا يجب إطلاقا اعطائها للرضيع إلا بعلم من الطبيب المعالج حتى لا يحدث له مضاعفات.

 

يبدأ الإمساك لدى الرضع عادةً عندما يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصُّلبة. إذا كانت تبدو على طفلك أعراض الإمساك، ففكِّر في القيام بتغييرات بسيطة في النظام الغذائي:

المياه أو عصير الفواكه. قدم لطفلك كمية صغيرة من الماء أو حصة غذائية يومية من عصير التفاح أو البرقوق أو الكمثرى الطبيعي 100 بالمائة بجانب الأطعمة المعتادة. تحتوي هذه العصائر على السوربيتول؛ وهو محلٍّ يعمل كمُليِّن. ابدأ بأوقيتين إلى 4 أوقيات (حوالي 60 إلى 120 ملليلتر)، وجرِّب لتحدد ما إذا كان طفلك في حاجة إلى زيادة الكمية أم تقليلها.

طعام الأطفال. إذا كان الطفل يتناول أطعمة صُلبة، فجرب البازلاء المهروسة أو البرقوق المهروس اللذين يحتويان على كمية من الألياف أكبر من الفاكهة والخضراوات الأخرى. قدِّم حبوب الإفطار المصنوعة من دقيق القمح الكامل أو الشعير أو الحبوب المتعددة، التي تحتوي على كمية من الألياف أكبر من حبوب الإفطار المصنوعة من الأرز.

إذا كان الطفل يعاني، وقد مرت بضعة أيام منذ آخر تبرُّز ولم تكن تغييرات النظام الغذائي فعالة، فقد يفيد أن وضع تحاميل الغليسرين للرضيع في فتحة الشرج. ولكن تحاميل الغليسرين معدة للاستخدام العرضي فقط. لا تستخدم الزيوت المعدنية أو المليّنات المنبهة أو الحقن الشرجية لعلاج الإمساك لدى الرضيع.

نادرًا ما ينتج الإمساك لدى الرضيع عن حالة كامنة، مثل داء هيرشسبرونغ أو قصور الدرقية أو التليف الكيسي. إذا استمر الإمساك لدى الرضيع برغم التغييرات في النظام الغذائي أو إذا صاحبته مؤشرات أو أعراض أخرى – مثل القيء أو الضعف – فاتصل بطبيب الطفل.

اقرأ(ي) ايضا من هنا 

التعامل مع الامساك

نظرة عامة على علاجات الامساك للاطفال والرضع





0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec