"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

الملينات التي تُصرف بدون وصفة طبية لعلاج الإمساك:


 



الملينات التي تُصرف بدون وصفة طبية لعلاج الإمساك: استخدمها بحذر

بإمكان الملينات المساعدة في تخفيف الإمساك ومنعه. لكن ليست كل الملينات آمنة للاستخدام على المدى الطويل. الإفراط في استخدام بعض الملينات يمكن أن يؤدي إلى الاعتماد عليها وضعف وظيفة الأمعاء.إن أُصبت بالإمساك من قبل، فمن المحتمل أن تكون قمت بتجربة أحد الملينات المتاحة بدون وصفة طبية. يمكن أن تتسبب العديد من العوامل ومنها اتباع نظام غذائي غير صحي وقلة النشاط البدني وبعض الأدوية في إعاقة الأمعاء عن العمل بطريقة طبيعية وحدوث الإمساك.

هناك العديد من الملينات الآمنة والفعالة والمتاحة دون وصفة طبية لعلاج الإمساك العارض بطُرق عديدة. ولكن من المهم جدًا قراءة التعليمات الموجودة على الملصق التعريفي لهذه الملينات بعناية واستخدامها بحسب الإرشادات. فقد يؤدي فرط استخدام الملينات إلى آثار جانبية خطيرة.

يُرجى الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديك:

  • براز دموي
  • تقلصات شديدة أو ألم
  • ضعف أو إرهاق على غير العادة
  • دوار
  • نزيف في المستقيم
  • تغييرات غير مبررة في أنماط التبرز
  • إمساك يستمر لفترة أطول من سبعة أيام رغم استخدام المليّن

قبل تجربة تناول المسهلات

يختلف عدد المرات التي ترغب فيها بالتبرز، ولكن عادةً ما يرغب الأشخاص في التبرز بما لا يزيد عن ثلاث مرات يوميًا أو ما لا يقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا. قد تكون تعاني من الإمساك إذا كنت ترغب في التبرز أقل من ما اعتدت عليه. بالإضافة إلى ذلك، قد يحتوي الإمساك على براز يصعب تمريره لأنه صلب، أو جاف، أو صغير.

ومع ذلك، فبل التحول إلى تناول المسهلات، قم بتجربة تغييرات نمط المعيشة تلك للمساعدة على التخلص من الإمساك:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل القمح الكامل، والفواكه الطازجة، والخضروات، والشوفان.
  • تناول الكثير من السوائل يوميًا.
  • ممارسة التمارين بانتظام.

تخفف تحسينات نمط المعيشة من الإمساك عند العديد من الأشخاص، ولكن إذا استمرت المشكلات على الرغم من اتباع تلك التغيرات، فقد تكون خطوتك التالية هي تناول أحد المسهلات الخفيفة.

كيف تخفف الملينات من الإمساك

تعمل الملينات بطرق مختلفة، وتختلف فعالية كل نوع من الملينات من شخص لآخر. لكن بشكل عام، فالملينات التي تساعد على زيادة كتلة البراز - التي يطلق عليها أيضًا باسم مكملات الألياف - هي الألطف لجسمك والأكثر أمانًا للاستخدام على المدى الطويل. ويندرج دواءا Metamucil وCitrucel ضمن هذه الفئة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على أنواع الملينات. رغم أن الكثير من الملينات يمكن صرفه دون وصفة طبية، فإنه يفضل استشارة الطبيب بشأن استخدام الملين وأي نوع قد يكون أفضل بالنسبة لك.

نوع الملين (أمثلة بالأسماء التجارية)آلية عملهالآثار الجانبية
ملينات تناضحية (Phillips' Milk of Magnesia وMiralax)تسحب المياه إلى القولون لتسهيل خروج البرازالانتفاخ والتقلصات والإسهال والغثيان والغازات وزيادة الشعور بالعطش
ملينات فموية تساعد على تشكل البراز (Benefiber وCitrucel وFiberCon وMetamucil)تمتص الماء لتشكيل براز لين ومتكتل، يحفز عضلات الأمعاء على الانقباض انقباضًا طبيعيًاالانتفاخ أو الغازات أو التقلصات أو زيادة الإمساك إذا لم تتناول معها ما يكفي من الماء
ملينات البراز الفموية (Colace وSurfak)إضافة الرطوبة إلى البراز للسماح بتحرك الأمعاء دون إجهاداختلال توازن الكهارل مع الاستعمال لفترة طويلة
المنبهات الفموية (مثل Dulcolax وSenokot)تحفز الانقباضات الإيقاعية لعضلات الأمعاء للتخلص من البرازالتجشؤ والتقلصات والإسهال والغثيان والتغير في لون البول بسبب مشتقات مادة السينا والكسكارة
التحاميل الشرجية (ديلولاكس، بيديا لاكس)تحفز الانقباضات الإيقاعية لعضلات الأمعاء وتليّن البرازتهيج المستقيم والإسهال والتقلصات

قد تتداخل المليّنات الفموية مع امتصاص الجسم لبعض الأدوية والمواد الغذائية. فبعضها قد يؤدي إلى اختلال توازن الكهارل، خاصة بعد الاستعمال لفترة طويلة. وتنظم الكهارل - والتي تشمل الكالسيوم وكلوريد البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم - عددًا من وظائف الجسم. لذا فإن عدم توازن هذه الكهارل يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب والضعف والارتباك والتشنجات.

الملينات المركبة: تحقق من الملصقات بعناية

تجمع بعض المنتجات بين أنواع مختلفة من الملينات، مثل المنشطات والمطريات. لكن لا يعني بالضرورة الجمع بين المنتجات أن تعمل بشكل أكثر فاعلية من تناول منتجات بتركيبة فردية. بالإضافة إلى ذلك، فقد يكون أكثر احتمالية لأن تسبب آثارًا جانبية.

قد تكون الملينات فردية التركيبة لها التأثير الأفضل لك. لذا اقرأ الملصقات للتأكد من معرفتك لما تتناوله واستخدمه بحذر.

مخاطر استخدام الملينات

  • التداخل مع الأدوية. تاريخك الطبي والأدوية التي تتناولها قد يقلل من خيارات أنواع الملينات المتاحة. يمكن أن تتفاعل الملينات مع بعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية القلب والعظام. اقرأ ملصقات التعريف بعناية. إذا لم تكن متأكدًا من إمكانية تناول ملين معين، فاستشر الصيدلاني أو الطبيب. ولا تتجاوز الجرعات الموصى بها ما لم يخبرك طبيبك بعكس ذلك.
  • الحالات المرضية المعقدة. استخدام الملين يمكن أن يكون خطيرًا إذا كان الإمساك بسبب حالة مرضية خطيرة، مثل التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء. إذا كنت تستخدم الملينات بصورة متكررة لمدة أسابيع أو أشهر، فمن الممكن أن تقل قدرة القولون على الانقباض وهو ما يتسبب في تفاقم الإمساك فعليًا.
  • الاحتياطات بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال. لا تعطِ الأطفال دون سن السادسة الملينات بدون توصية الطبيب. إذا كنت حاملاً، فاستشيري الطبيب قبل استخدام الملينات. الملينات التي تساعد على زيادة كتلة البراز ومطريات البراز عادة ما تكون آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، ولكن الملينات المنبهة ربما تكون ضارة.

إذا كنت قد أنجبتِ مؤخرًا، فاستشيري الطبيب قبل استخدام الملينات. على الرغم من أن الملينات عادة ما تكون آمنة للاستخدام خلال الرضاعة الطبيعية، ألا إنه ربما تنتقل بعض المكونات إلى حليب الثدي وتسبب الإسهال للأطفال الرضع.

تناول المليّنات بحذر

إذا كنت لا تستطيع التبرز إلا بتناول المليّنات، فاسأل طبيبك عن اقتراحات لكيفية التوقف عن هذه الأدوية تدريجيًا واستعادة قدرة قولونك الطبيعية على الانقباض.

ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts