اشترك في قناتنا على اليوتيوب

عدد زوار الموقع

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

ماذا يحدث عندما ينام طفلي...النوم حلقة ١


 


#سلسلةـالنوم
ماذا يحدث عندما ينام طفلي...
النوم سلعه ثمينه لكي و لطفلك كليكما.
ليس المهم فقط كمية النوم، بل كيفيته وجودته ايضا.
يؤثر النوم على أوجه حياتنا كلها ،في فهم ما يحدث أثناء النوم خطوة أولى لمساعدة الطفل على تكوين عادات نوم جيدة يكون بها فائدة للعائلة كلها.
مراحل النوم
بعد ولادة الطفل ،حتى قبل ان يولد تتوزع أيامه بين فترات متبادلة من النوم و اليقظة، فترات نومه تتألف من مرحلتين متميزتين تشبهان المراحل التي تحدث في الكبار.
نوم نشط ،يعرف ايضا بنوم حركة العينين السريعة
اذا راقبت طفلك في اثناء النوم ستلاحظين ان عينيه تتحركان من تحت الجفون بسرعة من ناحية إلى أخرى وقد يعبس او يحرك اصابع يديه او قدميه ، هذه هي مرحلة النوم النشط او مرحلة نوم الاحلام.
مع ان وظيفة هذه المرحلة لا زالت غامضة من المعروف ان لها دور هام في تطور الدماغ و إمداده بالمعلومات<وكذلك في التعلم وتكون الذاكرة.
الأطفال حديثو الولادة يتكون نصف نومهم من هذه المرحلة بينما تكون هي ٢٠ ٪ من النوم لدى الكبار ، ويدخل الأطفال في هذه المرحلة مباشرة ويستمر النوم بهذه الطريقة حتى عمر ٣ سنوات.
نوم هادىء (في الاطفال الحديثي الولادة) عندما لا يكون الطفل في مرحلة النوم النشط ، في هذه المرحلة يكون النوم أكثر هدوءا ويكون الدماغ أقل نشاطا و تقل الاحلام .
ينقسم النوم في هذه المرحلة الى ٤ فترات النعاس النوم الخفيف النوم العميق والنوم العميق جدا ، مثل الكبار يمر الطفل بدورات بين النوم النشط و النوم الهادىء .تكون كل دورة من ٥٠ الى ٦٠ دقيقة .
عند نهاية كل دورة نستيقظ برهة قصيرة جدا ، شبه الاستيقاظ هذا يتحول الى استيقاظ تام او لا يتحول اعتمادا اذا كان كل شيء حولنا جيدا او اذا كان هناك ما يضايقنا ، في الأحوال العادية نعود الى النوم .
طفلك يستيقظ كما تستيقظين انت عدة مرات ليلا كجزء من دورة النوم العادية
إذا كان قادرا ان يعود الى النوم تمر فترة شبه الاستيقاظ من دون ان يشعر بها اذا لم يقدر ان يعود إلى النوم وحده دون مساعدتك فقد يستيقظ و يتنبه ويبكي > ذلك سبب شائع لليالي التي تقضينها في نوم متقطع ، و التي يمكن ايجاد حل لها بتعليم طفلك أن يهدأ ويعود للنوم بنفسه.


0 Comments:

Post a Comment

اذا لم تجد جوابا على استفسارك اسالنا هنا وستحصل على الجواب خلال 24 ساعة ؟

Inspec