"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

معلومات شاملة عن دواء دوفيتيلايدً



معلومات شاملة عن دواء دوفيتيلايدً


​يُستعمل دواء دوفيتيلايد لعلاج عدم انتظام ضربات القلب (اضطرابات نظم القلب)، إذ يعمل على إرخاء القلب الذي يُعاني من فرط النشاط، كما أنه يُفيد في تحسين قدرته على ضخ الدم.

كيف ومتى يُستخدم هذا الدواء؟
يتلقى المريض جرعته الُأولى في المستشفى لمراقبة حالته ومدى تجاوبه مع جرعة الدواء عن كثب وليكون بإمكان الطبيب تحديد الجرعة الملائمة له.

يأتي دواء دوفيتيلايد على شكل كبسولات. على المريض قراءة النشرة الدوائية ليعرف مقدار جرعة الدواء وعدد مرات أخذه. ومن الضروري أن يلتزم المريض بأخذ دوفيتيلايد تمامًا كما في الوصفة الطبية في نفس الوقت يوميًا حتى وإن شعر بصحة جيدة. وعلى المريض أن يطلب من الطبيب أو الصيدلاني توضيح أي فقرة يتعذر عليه فهمها. ويمكن للمريض أخذ دوفيتيلايد مع الطعام أو بدونه. وعليه الامتناع عن أخذ الدواء بجرعة أقل أو أكثر مما أوصى به الطبيب وعدم تفويت جرعة الدواء.

ويُوصى المريض بالاستفسار من الصيدلاني حول أي أسئلة تتعلق بوصفة الدواء أو كيفية إعادة صرفه.

أين يمكن للمريض صرف دواء دوفيتيلايد الموصوف طبيًا؟
ليس بإمكان جميع الصيدليات توفير دوفيتيلايد، فعلى المريض التحقق من إمكانية قيام الصيدلية التي يزورها عادةً بطلب هذا الدواء، وعليه التحدث إلى الطبيب في حال مواجهة صعوبة في الحصول على الدواء.

ما هي التعليمات الخاصة التي تُراعى عند استعمال هذا الدواء؟
قبل أن يصف الطبيب هذا الدواء على المريض أن يخبره بما يلي:​

إذا كان يعاني من ردة فعل تحسسية تجاه دوفيتيلايد، إذ عليه أن يصف ما حدث له بعد أخذ الدواء​.
أسماء جميع الأدوية الموصوفة طبيًا وتلك المتاحة دون وصفة والفيتامينات والمكملات العشبية والغذائية التي يأخذها، إذ على المريض​ عدم البدء بأخذ أي أدوية أو مكملات غذائية جديدة قبل استشارة الطبيب أولًا​.
إذا كان المريض يعاني من مشكلة في القلب، خاصةً ما يُدعى بمتلازمة كيو تي الطويلة، أو أي مشاكل في الكلى أو الكبد، أو إذا كان​ يعاني من انخفاض في مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم​.
في حال الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو التخطيط للإنجاب​.
وتتضمن التعليمات المهمة الُأخرى التي يجب مراعاتها عند أخذ دوفيتيلايد:​​

على الرغم من أن دوفيتيلايد يستخدم لتصحيح عدم انتظام ضربات القلب إلا أن أخذ هذا الدواء قد يؤدي إلى زيادة خطر نشوء اختلال​ ضربات القلب. لذلك من الضروري أن يلتزم المريض بكافة المواعيد الصحية مع الطبيب ومختبر التحاليل لفحص تجاوبه مع هذا الدواء. وقد​ يكون من الضروري إجراء التخطيط الكهربائي للقلب بشكل دوري من أجل التأكد من معدل ضربات القلب وإيقاع نبضه. وقد يكون المريض​ بحاجةٍ أيضا إلى إجراء اختبارات تحليل الدم لتحديد ما إذا كان عليه تغيير أدويته.​
على المريض الاستفسار من الصيدلاني بخصوص أي أسئلة تتعلق بالدواء، وعليه عند إعادة صرف الدواء قراءة النشرة الدوائية المرفقة​ أو الاطلاع على هذا المنشور الصحي الذي يهدف إلى توعيته، خصوصًا في حال تغيير أدويته أو إذا طرأت أي تغييرات على حالته الصحية​.
عدم أخذ دوفيتيلايد (وإخبار الطبيب) في حال كان المريض يأخذ فيراباميل (كالان وآيسوبيتن وغيرها) وكيتوكونزول (نايزورول)​ ​واتراكونازول (سبورانوكس) وتريماثوبريم (برولوبريم وغيرها) وتريمثوبريم مع سولفامثوكسازول (باكترم وسيبترا وكورتيمواكزول)​ وهايدروكلوروثايزيد وآميتريبتايلين (الافيل) أو غيرها من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وبروميثازين (فنيرغان) وبروكلوربيرازين​ (كومبازين) وديسوبراميد (نوربيس) أو سوتالول.​
يمكن أن تؤثر الأدوية التالية على مفعول دوفيتيلايد: على المريض التحقق من الطبيب قبل أخذ أي من الأدوية التالية: آميودارون​ (كوردارون) وديغوكسين (لانوكسين) وميتافورمن (كلوكوفاج أو كلوكوفانس) وميغاسترول (مغيس) وديلتيازم (كارديزم وغيره) كوينن​ وفلوكونازول (ديفلوكن) وأرثرومايسين وكلاريثرومايسين (بياكسين) وموكسيفلوماكسن (آفيلوكس) وفلوكستين (بروزاك) وسرترالين​ (زولافت) وبروكستين (باكسيل) وغيرها من مثبطات سيروتونن ربيوتيك المختارة وفروسميد (لاسكس) وآميلورايد (ميدامور) وغيرها​ من الأدوية المدرة للبول ومثبطات الإنزيم البروتيني.​
قبل الخضوع لأي إجراء جراحي أو إجراء طبي لصحة الأسنان أو تلقي العلاج العاجل، على المريض إخبار الطبيب المعالج أو طبيب الأسنان​ إِذا كان يأخذ دوفيتيلايد.​
قد يكون من اللازم أن يحمل المريض هوية تُبين أنه يأخذ دوفيتيلايد​​
عدم التوقف عن أخذ هذا الدواء إطلاقًا دون استشارة الطبيب أولًا​.
اتباع توصيات الطبيب فيما يخص النظام الغذائي والإرشادات الخاصة بالمشروبات الكحولية​.
الحرص على الاحتفاظ بكمية كافية من هذا الدواء دائمًا بحوزة المريض، ولاسيما قبل حلول فترات العطل والمناسبات التي يتعذر خلالها​ وصول المريض إلى الصيدليات المخوَّلة بتوفير هذا الدواء.​
ما هي الخطوات التي يتخذها المريض في حال نسيان أخذ جرعة الدواء؟
على المريض أخذ الجرعة الفائتة حالما يتذكرها. لكن في حال تذكر الجرعة الفائتة قرابة وقت أخذ الجرعة التالية، فعليه أخذ الجرعة التالية حسب القدر المحدد في جدول أخذ الأدوية. وعلى المريض الامتناع عن مضاعفة الجرعة الدوائية، ويُوصى بالاتصال بالطبيب أو الصيدلاني في حال لم يكن متأكدًا مما يجب فعله.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة؟ وماذا يفعل المريض بخصوصها؟
الاتصال بالطبيب على الفور أو السعي إلى تلقي العلاج العاجل إذا كان يعاني من:​​

تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب​.
بطء وثقل في ضربات القلب​.
ألم في الصدر​.
دوار أو دوخة​.
صعوبة في التنفس​.
إسهال شديد​.
تقيؤ مع فقدان الشهية للطعام​.
تعرق غير عادي​.
زيادة الشعور بالعطش​.
​وعلى المريض التحدث مع الطبيب إذا كانت لديه الآثار الجانبية التالية التي تعتبر أقل خطورة:​​

صّداع​.
دوار​.
أي أثر جانبي آخر يُثير المخاوف​.
كيف يحفظ المريض دواء دوفيتيلايد؟​​
يُحفظ دوفيتيلايد في عبوة محكمة تمامًا في مكان غير رطب بدرجة حرارة الغرفة، ويحفظ الدواء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة​ والحرارة​.
الامتناع عن حفظ هذا الدواء في الحمام أو في أي مكان رطب آخر، إذ يمكن أن تؤدي الرطوبة إلى ابطال مفعول الدواء.​
يحفظ هذا الدواء وغيره من الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال​.
الامتناع التام عن تبادل الأدوية مع الغير​.
الامتناع التام عن أخذ الأدوية بعد انتهاء صلاحيتها، وتُدرج الملصقات التعريفية لبعض الأدوية تاريخ انتهاء الصلاحية. ففي حال عدم وجود​ ​تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق التعريفي للدواء، أو في حال عدم التأكد من صلاحيته على المريض الاتصال بالصيدلية.​




ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts