"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

حقن و امبولات زاكاجلون ديكلوفيناك الصوديوم للرضع و الاطفال



امثله على ادويه محتويه على الماده الفعاله :
RHEUMARENE 75MG/3ML 3 AMP. I.M 
12 SEDICO DICLOFENAC SODIUM

ROMALEX 75MG/3ML 3 I.M. AMP. 
9.75 ALEXANDRIA DICLOFENAC SODIUM 
ZACAGLONE 75MG/3ML 3 AMP. FOR I.M. INJECTION 
15.75EUROPEAN EGYPTIAN PHARM. IND. DICLOFENAC SODIUM 
VOLTAREN 75MG/3ML 3 AMP. 
23 NOVARTIS DICLOFENAC SODIUM 
DECLOPHEN 75MG/3ML 3 AMPS 
11.25PHARCO DICLOFENAC SODIUM 
OLFEN 75MG/2ML 6 AMP. 
26.5 ACINO DICLOFENAC SODIUM 
DOLPHIN 75MG/3ML I.M 3 AMPOULE 
12 DELTA PHARMA DICLOFENAC SODIUM 
EPIFENAC 75MG/3ML I.M./I.V. 3 AMP. 
18 EIPICO DICLOFENAC SODIUM 
RHEUMAFEN 75MG/3ML 4 AMP. FOR I.M. INJ. 
12 GLAXO SMITHKLINE DICLOFENAC SODIUM


السعر بالجنيه المصري في فبراير 2020

لاحظ تعود كلمه فولتارين هنا علي جميع الحقن الامبولات التي تحتوي على ديكلوفيناك الصوديوم 

فولتارين أمبول: محلول للحقن فى العضل أو التسريب الوريدى 
فولتارين أمبول: محلول للحقن فى العضل أو التسريب الوريدى
فولتارين حقن، بالإنجليزية:VOLTAREN 75MG/3ML Ampoules. ، حقن لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول الحقن فى خلال 15 إلى 30 دقيقة. تخفف حقن فولتارين العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تسكن حقن فولتارين الألم بعد العمليات الجراحية ، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) و نوبات المغص الكلوى و المرارى. أحياناً تُوصف أمبولات فولتارين لخفض درجة الحرارة المرتفعة. يمكن أن تُوصف حقن فولتارين بالإشتراك مع المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد فى حالات خاصة، و تجدر الإشارة إلى أن حقن فولتارين تقلل بشكل واضح من الحاجة إلى المسكنات الأفيونية.

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

المحتويات Contents

 

قبل أن تأخذ حقن فولتارين  
فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى العلاج ،أنت أو أحد أفراد عائلتك، بحقن فولتارين: 

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ حقن فولتارين من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك. لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن فولتارين لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للحقن المسكنة و المضادة للإلتهابات، بما فى ذلك حقن فولتارين، قد يؤدى إلى عواقب صحية وخيمة.

حقن فولتارين، تحتوى على ديكلوفيناك الصوديوم مع مكونات أخرى غير نشطة، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية تجاة أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن فولتارين فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.  بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن فولتارين يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطائك جرعتك. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

كيف تعمل حقن فولتارين؟  
عندما تأخذ حقن فولتارين، فإنها تمد جسمك بمركب/ عقار يسمى ديكلوفيناك الصوديوم ، و هذا المركب ينتمى لفئة من الادوية تسمى مضادات الإلتهاب غير الإستيرويدية ، و يستخدم لتخفيف الألم والالتهاب. حقن فولتارين تعمل عن طريق إعاقة عمل مادة في الجسم تسمى سيكلوأكسجيناز، و التى تعرف اختصارا بــ COX،  حيث تعمل مادة  سيكلوأكسجيناز على المشاركة فى إنتاج المواد المسببة للألم المعروفة بــ ( البروستاجلاندينات) ، و يتسبب إنتاج مادة البروستاجلاندين فى الشعور بالآلم و حدوث التورم و الإلتهاب .و بما ان مادة الديكلوفيناك ( المادة الفعالة فى  حقن فولتارين ) تعيق إنتاج السيكلواكسجيناز ، فبالتبعية سيتوقف إنتاج مادة البروستاجلاندين ، و بالتالى فهو دواء فعال فى  الحد من الالتهابات و تخفيف او تقليل الآلم .

توصف المستحضرات الصيدلانية المحتوية على ديكلوفيناك الصوديوم، بما فى ذلك حقن فولتارين،  لتخفيف الألم والالتهاب في مجموعة واسعة من الظروف و الحالات التى تصيب العضلات والعظام، بما في ذلك الأشكال المختلفة من التهاب المفاصل، والنقرس، والالتواء، والكسور، الخلع، آلام الظهر، والتهاب الأوتار والكتف المتجمد. كما أنها تستخدم لتخفيف الألم والالتهابات فى  الأسنان، العظام ، و العمليات الجراحية البسيطة .

 الوصف و التركيب  
أمبول فولتارين، هى حقن زجاجية شفافة مطبوعة عليها إسم المنتج و تاريخ الإنتاج و تاريخ إنتهاء الصلاحية،  بها 3 ميليليتر محلول سائل شفاف، و تمد جسمك عن حقنها عضلياً أو بالتسريب الوريدى بــ 75 ميليجرام من مركب ديكلوفيناك الصوديوم( المركب النشط أو المادة الفعالة). و هو مركب لة خواص مضادة للروماتيزم و مضادة للإلتهاب و مسكنة و مضادة للحمى.


لماذا وصف لك طبيبك حقن فولتارين؟  
فى الغالب يصف الأطباء أمبولات فولتارين( عن طريق الحقن العضلى) كعلاج مبدئى( آى عند بداية العلاج ) لتخفيف مظاهر الألم و الإلتهاب التى غالباً ما تترافق مع الأمراض الإلتهابية المؤلمة للعظام مثل ( إلتهاب/ خشونة المفاصل، الروماتيزيم ،إلتهاب الفقرات العنقية، المتلازمات المؤلمة للعمود الفقرى، نوبات الروماتويد)، و فيما يلى بيان ببعض الحالات الأخرى التى يمكن أن تُوصف فيها أمبولات فولتارين عن طريق الحقن العضلى كعلاج مبدئى:

  1. نوبات النقرس الحادة.
  2. المغص الكلوى و المغص المرارى.
  3. حالات الألم و الإلتهاب و التورم بعد الإصابات مثل إلتواء المفاصل و بعد العمليات الجراحية ثل جراحات العظام و الأسنان.
  4. نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) الشديدة.
  5. عند تفاقم حالة الإلتهاب و الألم فى اضطرابات العظام المختلفة .
  6. يمكن أن تُعطى حقن فولتارين عن طريق التسريب الوريدى للعلاج أو الوقاية من الألم بعد العمليات فى إطار المستشفى.
لا ينبغى إعطاء أمبولات/ حقن فولتارين لاكثر من يومين، و إذا لزم الأمر يمكن إكمال العلاج بالأقراص أو الأقماع/ اللبوسات المسكنة.

أهم 15 معلومة لابد أن تعرفها عن حقن فولتارين  
  1. أقصى جرعة يومية، للبالغين ، هى 150 ميليجرام فى اليوم الواحد ، مقسمة على جرعات بفاصل زمنة مناسب( على سبيل المثال: حقنة كل 12 ساعة )، و لا ينبغى إستعمال حقن فولتارين، لمدة تزيد عن يومين، و إذا لزم الامر يمكن إستكمال العلاج بالمسكنات الفموية أو الشرجسة.
  2. لا يجب استعمال هذا المستحضر الطبى للمرضى المصابين بقروح او نزيف فى القناة الهضمية( على سبيل المثال  حالات قرحة المعدة أو الإثنى عشر ) .
  3. أكثر الآثار الجانبية شيوعا نتيجة استعمال حقن فولتارين هى إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. لا يجب اعطاء حقن فولتارين ، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين).
  5. يحظر تناول هذا المستحضر الطبى خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
  6. كاجراء احتياطى يجب عدم تناول الأم المرضع لحقن فولتارين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة .
  7. حقن فولتارين ، تزيد من خطورة التعرض لأثار جانبية خطيرة بالقناة الهضمية ، بما فى ذلك : التقرحات النزفية ( قرح المعدة و الأثنى عشر ، و هى عبارة عن جروح فى الجدار المبطن للمعدة أو الإثنى عشر ) ، و ثقب المعدة و الأمعاء ( اى حدوث ثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء ، و هى حالة خطيرة للغاية).
  8. التناول المتزامن لحقن فولتارين مع الأدوية المضادة للإكتئاب ، قد يزيد من خطورة النزف فى القناة الهضمية.
  9. عند استخدام هذا المستحضر الطبى فى مرضى الضغط او غيرها من الحالات التى تستدعى تناول  مدرات للبول ، وخصوصا عند العلاج  لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة ، فقد تزداد نسبة إحتمالية الإصابة بتسمم الكلى ، لذلك فمن المنصوح بة الأخذ بعين الإعتبار مراقبة وظائف الكلى بشكل دورى ، كما يجب على المرضى الإكثار من شرب السوائل خلال تزامن استخدامهم لحقن فولتارين مع مدرات البول .
  10. لا يجب تناول حقن فولتارين مع اى ادوية مسكنة اخرى ، لما قد يؤدية ذلك من تزايد فى الخطورة على القناة الهضمية ، حيث تزيد فى هذة الحالة خطورة الاصابة بنزيف او قروح او ثقوب فى القناة الهضمية .
  11. فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل حقن فولتارين و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) ، لذلك ينصح  بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف حقن فولتارين لمرضى الربو .
  12. يمكن أن تؤخذ حقن فولتارين، مع المستحضرات المضادة لإرتفاع السكر فى الدم التى تعطى بالفم ( مثل جلوفاج ، دياميكرون ، غيرها ) بدون التأثير على مفعولها فى خفض مستويات السكر فى الدم.
  13. نسبة قليلة جدا من المرضى الذين يتناولون ادوية تحتوى على ديكلوفيناك الصوديوم، مثل حقن فولتارين، قد تعانى من احلام  مزعجة و كوابيس.
  14. إذا كنت مريض بالكبد ، فلا تتناول حقن فولتارين إلا بناء على وصفة طبية.
  15. فى الغالب قد يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار حقن فولتارين الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى تناول حقن فولتارين ، لفترات طويلة من الزمن ( بناء على وصفة طبية ) ، فمن الضرورى ان يصف لهم الطبيب دواء لحماية المعدة ( الجهاز الهضمى ) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة ما يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون .
تحذير الكحول البنزيلى  
أمبولات فولتارين تحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة/ مكون غير نشط)، لذلك، كإجراء إحترازى لا يجب أن يستخدم بواسطة النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأطفال أقل من 13 سنة.

يستخدم الكحول البنزيلى بشكل شائع كعامل مضاد للجراثيم/ مادة حافظة في مجموعة متنوعة من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية المعدة للإعطاء عن طريق الوريد. و على الرغم من أن سمية الكحول البنزيلى قد تم الاعتراف بها بواسطة الهيئات الطبية العالمية، إلا أن تركيز مركب الكحول البنزيلى اللازم كمادة حافظة أقل بكثير من التركيز الذي سيكون خطيرًا أو يسبب آثار سمية على البالغين.

الآثار السامة المحتملة للكحول البنزيلى في حديثي الولادة، و خصوصاً الخدج/ المبتسرين، مرتبط بتدهور أنظمة الأعضاء المتعددة والموت النهائي. من المنصوح بة عدم تعاطى المستحضرات الصيدلانية التى تحتوى على الكحول البنزيلى( Benzyl Alcohol) للأطفال المبتسرين/ الخدج، و الأطفال أقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات. حيث تُوصى الهيئات الطبية المعتمدة بإستعمال حقن خالية من المواد الحافظة لهؤلاء المرضى. و تجدر الإشارة إلى أن الكحول البنزيلى قد يصاحبة آثار جانبية شديدة جداً فى الأطفال( أعراض جاسبنج).

الجرعة و طريقة الإستعمال  
يحظر إستعمال حقن فولتارين فى الأطفال، أقل من 13 سنة، و مع ذلك قد يجب الطبيب مبرر لذلك، وفق لإعتبارات و ضرورات طبية خاصة، لذلك عليك دائما إتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال، و خصوصاً مع الأطفال.

فى البالغين: لا ينبغى إعطاء أمبولات فولتارين لأكثر من يومين و إذا لزم الأمر يمكن إكمال العلاج بالأقراص المسكنة الفموية أو باللبوسات المسكنة الشرجية.

الجرعة المعتادة، بصفة عامة، هى أمبولة واحدة 75 ميليجرام، مرة واحدة يومياً، تعطى بالحقن العميق داخل عضلة الآلية فى الربع الأعلى الخارجى. و فى الحالات الشديدة( مثل المغص الكلوى او المرارى) يمكن على سبيل الاستثناء زيادة الجرعة اليومية إلى حقنتين/ أمبولين بفاصل زمنى بضع ساعات ( أمبولة فى كل آلية). و يمكن كطريقة بديلة أن تُعطى أمبولة واحدة بالإشتراك مع المسكنات الفموية( الأقراص) أو المسكنات الشرجية( اللبوسات).

فى نوبات الصداع النصفى: يمكن إستعمال أمبولة واحدة 75ميليجرام، تُعطى فى أقرب وقت مع بداية ظهور علامات نوبة الصداع النصفى، يعقبها إستعمال المسكنات الشرجية( لبوس ديكلوفيناك 100 ميليجرام) فى نفس اليوم إذا لزم الأمر. و لا ينبغى أن تزيد الجرعة الإجمالية عن 175 ميليجرام فى اليوم الواحد. و هنا تجدر الإشرة إلى انة غير معروف فعالية إستعمال حقن فولتارين لعلاج نوبات الصداع النصفى لأاكثر من يوم واحد. لذلك فمن المنصوح بة فى حالة لزوم استمرار العلاج بالمسكنات فى الأيام التالية، أن لا تتجاوز الجرعة 150 ميليجرام ديكلوفيناك( تُعطى كجرعة مقسمة من اللبوسات).

حقن فولتارين: نصائح الحقن العضلى  
الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج أخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء فولتارين عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  و لا ينبغى إعطاء أمبولات فولتارين لأكثر من يومين و إذا لزم الأمر يمكن إكمال العلاج بالأقراص الفموية أو باللبوسات الشرجية. النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ فولتارين : 

  1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
  2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
  3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
  4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
  5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
  6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
  7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.
قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلى،  بما في ذلك:

  1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
  2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
  3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
  4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.
يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلى، إذا لاحظت آى من الأعراض التالية:

  1. ألم شديد في موقع الحقن.
  2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
  3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
  4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
  5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.
حقن فولتارين: تعليمات التسريب/ التنقيط الوريدى  
يوصى بإعطاء فولتارين عن طريق التسريب/ التنقيط الوريد، فقط فى إطار المستشفى( لا بد أن يتم إعطاء حقن فولتارين عن طريق التسريب الوريدى فقط فى مكان مجهز طبياً و بواسطة مقدمى رعاية صحية مدربين مثل المستشفيات، المستوصفات، او العيادات الطبية المجهزة).

فى الغالب، يوصى الأطباء بإعطاء حقن فولتارين عن طريق التسريب/ التنقيط الوريدى فى الحالات التالية:❶ الوقاية من الألم بعد العمليات الجراحية، ❷ علاج الألم المتوسط أو الشديد بعد العمليات الجراحية.
لا ينبغى إعطاء حقن فولتارين بالحقن المباشر دفعة واحدة فى الوريد. و تعطى فقط بالتسريب/ التنقيط الوريدى بعد خلطها بالمحاليل الوريدية المناسبة.

لا ينبغى أن تتجاوز جرعة الديكلوفيناك اليومية 150 ميليجرام( 2 أمبول ديكلوفين خلال 24 ساعة)، مع الأخذ بعين الإعتبار الأشكال الجهازية الأخرى لمركب الديكلوفيناك التى يأخذها المريض.

قبل البدء فى التسريب/ التنقيط الوريدى مباشرة، يجب خلط الحقن مع 100 إلى 500 من المحلول الملحى المتساوى التوتر( محلول كلوريد الصوديوم 0.9%) أو مع محلول الجلوكوز 5% مع محلول بيكربونات الصوديوم القابل للحقن.

إضافة/ مزج حقن فولتارين مع محاليل التسريب الوريدية( كلوريد الصوديوم 0.9%، أو الجلوكوز 5%) بدون إضافية بيكربونات الصوديوم، يزيد من مخاطر حدوث زيادة فى تشبع المحلول، مما قد يؤدى إلى تكوين البلورات أو الرواسب.

يجب أن تكون عبوة المحلول ( محلول التسريب الوريدى الملحى أو الجلوكوزى) مفتوحة حديثاً.

يجب أن تستعمل المحاليل الصافية فقط، و فى حالة مشاهدة بلورات أو رواسب لا ينبغى إستعمال محلول التسريب/ التنقيط الوريدى.

لعلاج الألم المتوسط إلى الشديد بعد العمليات يوصى بإعطاء محلول التسريب الوريدى (75 ميليجرام) على مدار 30 دقيقة إلى ساعتين، و عند الضرورة يمكن تكرار العلاج بعد بضعة ساعات و لكن لا ينبغى أن تتجاوز الجرعة 150 ميليجرام خلال 24 ساعة.

للوقاية من الألم بعد العمليات، يوصى بإعطاء محلول التسريب الوريدى بجرعة 25 إلى 50 ميليجرم، بعد الجراحة، على مدى 15 دقيقة إلى ساعة واحدة، يعقبها إعطاء 5 ميليجرام فى الساعة بالتسريب الوريدى المستمر حتى أقصى حد للجرعة اليومية 150 ميليجرام.

موانع الإستعمال  
الحوامل، المرضعات، الأطفال، الرضع:  يمنع إستعمال و حقن آى مستحضر يحتوى على الكحول البنزيلى( كمادة حافظة) فى الفئات التالية من المرضى:  للأطفال ناقصى النمو، حديثى الولادة، الأطفال الرضع، الأطفال تحت سن 13 سنة، الحوامل أو المرضعات. لان الكحول البنزيلى يسبب أعراض جانبية خطيرة يمكن أن تؤدى إلى الوفاة و خاصة فى الأطفال( قد يسبب متلازمة اللهث)، و يجب أن تستخدم الحقن الخالية من المواد الحافظة لهذة الفئة من المرضى.

فيما يلى بيان بالحالات التى يحظر فيها إستعمال حقن فولتارين: 

  1. فرط الحساسية لمكونات الحقن.
  2. فى الثلاثة أشهر الاخيرة من الحمل .
  3. فى المرضى المصابين بقرحة المعدة أو قرحة الإثنى عشر أو كليهما أو النزيف المعدى المعوى ، او الثقب فى جدار المعدة أو الأمعاء .
  4. فى مرضى التهاب الأمعاء ( مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحى) .
  5. فى مرضى القصور الكبدى الحاد ( مثل التليف الكبدى و الإستسقاء) .
  6. فى مرضى القصور الكلوى الحاد ( عندما يكون تصفية الكرياتين أقل من 30 مل / الدقيقة) .
  7. فى مرضى القصور القلبى الحاد .
هل يمكن إعطاء حقن فولتارين للحامل؟  
أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل : لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الإستيرويدية، مثل فولتارين حقن، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول الفولتارين  فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول حقن فولتارين خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية ، NSAIDs  ، بما فى ذلك فولتارين ، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف ، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة جدا .
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر او تطويل الولادة .
ثالثاً- تحذير الكحول البنزيلى: بحسب الشركة المنتجة يمنع إستعمال حقن فولتارين للحوامل ، نظراً لإحتوائها على الكحول البنزيلى، و توصى بإستعمال مستحضرات خالية من الكحول البنزيلى للحوامل.

هل يمكن إعطاء حقن فولتارين للمرضعات؟  
تتسرب مادة ديكلوفيناك الصوديوم، المكون النشط فى حقن فولتارين، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع حقن فولتارين حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذة الحقن ضروريا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام حقن فولتارين لتخفيف الآلام التى تلى عمليات الولادة القيصرية او الطبيعية ، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة ، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص .
بحسب الشركة المنتجة يمنع إستعمال حقن فولتارين للمرضعات، نظراً لإحتوائها على الكحول البنزيلى، و توصى بإستعمال مستحضرات خالية من الكحول البنزيلى للأمها المرضعات.

حقن فولتارين قد تمثل خطورة على القناة الهضمية، و   تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية قد تكون مهلكة ، و قد تحدث فى أى وقت أثناء استعمال فولتارين ، و بدون علامات تحذيرية . 

  1. كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية نتيجة تناول فولتارين .
  2. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة فى أى وقت أثناء العلاج بـــ فولتارين .
  3. يمكن أن تحدث هذة الأثار الجانبية الخطيرة مع أو بدون ظهور أعراض تحذيرية .
  4. يمكن أن تحدث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية مع أى مريض ، حتى أولئك الذين ليس لديهم تاريخ مرضى مسبق للإصابة بآثار أو أمراض فى المعدة أو الأمعاء .
  5. ترتفع خطورة حدوث النزيف الهضمى مع الجرعات المرتفعة من فولتارين ، أو بالتناول لمدد طويلة .
  6. تناول الأسبرين أو أى أدوية أخرى تنتمى لفئة الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ، يزيد من احتمالية حدوث تلك الآثار الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية .
  7. المرضى الذين يتناولون أدوية تنتمى لفئة ( مثبطات مستقبلات السيروتونين الإنتقائية ، و المعروفة اختصارا بــ SSRIs ، و هى أدوية مضادة للإكتئاب و من أشهرها لوسترال ، بروزاك ، إيفيكسور ) يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار السلبية ، و إمكانية حدوث النزيف المعدى المعوى .
  8. المرضى الذين يتناولون أدوية الكورتيزون و مشتقاتة ( عن طريق الفم او الحقن ، مثل : بيتازون ، بريدنيزولون ، كيناكورت ، ديبروفوس ، ديبوميدرول) هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية عند تناولهم لــ فولتارين .
  9. المرضى الذين يتناولون أدوية لزيادة سيولة الدم ( مضادات التخثر مثل أسبرين الأطفال ، بلافيكس ، ماريفان ، ورفارين ) هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف معوى معدى عن تناولهم لــ فولتارين .
  10. إذا حدث نزيف معدى أو معوى أو تقرح أثناء العلاج بـــ فولتارين ، فيجب إيقاف استعمال هذا المستحضر .
  11. أعراض النزيف المعدى المعوى تشمل ما يلى : قىء دموى ، إسهال دموى ، براز أسود اللون .
لتقليل إحتمالية حدوث هذة الأعراض الجانبية الخطيرة على القناة الهضمية أثناء العلاج بـــ فولتارين ينصح بما يلى:  

  1. عدم تناول فولتارين إلا بناء على وصفة طبية ، كما يجب زيارة الطبيب بشكل دورى ، و ذلك لإعادة تقييم الحالة و تقييم الجرعات ، و خصوصا فى أولئك المرضى الذين يتناولون فولتارين لفترات طويلة او المرضى كبار السن .
  2. يجب تناول فولتارين بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقل فترة زمنية ممكنة .
  3. يجب الحذر عند وصف فولتارين للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض تشير إلى حدوث إضطرابات هضمية أو لديهم تاريخ مرضى مسبق يدل على حدوث قرحة معدية او معوية ، أو نزيف او ثقب فى القناة الهضمية .
  4. يجب الحذر عند وصف فولتارين للمرضى الذين يعانون من / أو لديهم تاريخ مرضى مع جرثومة المعدة .
  5. لتقليل حدوث هذة الآثار السلبية على القناة الهضمية فى المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للإصابة بقرحة ( و خصوصا كبار السن ) ، فيجب البدء و الإستمرارية بأقل جرعة فعالة من فولتارين .
  6. يجب الأخذ فى الإعتبار أثناء العلاج بـــ فولتارين ، إمكانية استخدام ( فى نفس الوقت ) علاجات أخرى للوقاية من تلك الأثار الجانبية على القناة الهضمية ( مثل الميزوبريستول أو مثبطات مضخة البروتون مثل نيكسيوم أو لانزور أو جازك )  أو الميزوبروستول .
  7. يجب التنبية على المريض بضرورة تجنب تناول أى أدوية مسكنة أخرى أو أسبرين خلال فترة علاجة بــ فولتارين .
  8. يجب على المريض أن يخبر طبيبة بجميع الأدوية التى يتناولها ( و خصوصا مضادات الإكتئاب أو الكورتيزون و مشتقاتة و مسيلات الدم ) ، كما يجب على المريض إجبار الطبيب بجميع الحالات المرضية التى يعانى منها حاليا ، او التى كان يعانى منها فى وقت سابق ، و خصوصا قرح المعدة أو جرثومة المعدة .
  9. إذا لاحظت ظهور دم مع البراز او اختبرت قىء دموى ، او براز اسود اللون ، فيجب التوقف عن تناول الفولتارين و التماس العناية الطبية الفورية .
هل تؤثر حقن فولتارين على قدرتك على القيادة و تشغيل الماكينات؟  
حقن فولتارين، قد تسبب لبعض المرضى، الدوخة والنعاس أو اضطرابات بصرية وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف تؤثر هذة الحقن عليك و عندما تكون متاكد من عدم تاثيرها على أدائك. لا تقود السيارة أو تشغل الماكينات حتى تكون متأكد من انك يمكن أن تمارس تلك الأنشطة بآمان.

تحذيرات و إحتياطات  
المستحضرات المسكنة للألم و المضادة للإلتهاب، مثل حقن فولتارين، يمكن أن تسبب في بعض الأحيان آثار جانبية خطيرة على المعدة و الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب في المعدة أو بطانة الأمعاء. و هذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث في كبار السن والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية ، لذلك يجب الحذر عند إعطاء حقن فولتارين للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك في خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف  لك دواء إضافي للمساعدة في حماية أمعائك. و يجب التوقف عن تناول هذة الحقن واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أي علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم أو القىء الغامق فى اللون ، او البراز المدمم .
أشارت الدراسات إلى أن استخدام الأدوية المسكنة و المضادة للإلتهاب، مثل حقن فولتارين، قد يترافق مع زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية (وخاصة إذا ما استخدمت بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن). فإذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين، فإن طبيبك سوف يحتاج  إلى تقييم الفوائد والمخاطر الشاملة قبل أن يقرر ما إذا كانت حقن فولتارين مناسب لحالتك.

يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس وآلام في الصدر أو تورم الكاحل خلال فترة علاجك بهذا الدواء.

في حالات نادرة جدا، قد تسبب حقن فولتارين تقرحات و تقشير خطير فى  الجلد (مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السمي، التهاب الجلد المتقشر). لذلك فمن المنصوح بة التوقف عن إستعمال حقن فولتارين واستشارة الطبيب إذا واجهت  طفح جلدي أو تقرحات داخل الفم أثناء فترة علاجك بهذا المستحضر الطبى.

إذا كان لديك مشاكل فى الكبد أو أمراض الكلى، أوفشل القلب، أو كنت تتبع  نظام غذائي منخفض  فى محتوى الصوديوم، أو كنت تأخذ أدوية مدرة للبول، أو كنت فى فترة التعافى  من عملية جراحية كبرى، فينبغي تقييم وظيفة الكلى الخاصة بك قبل البدء وبشكل منتظم خلال فترة علاجك بهذا المستحضر الطبى.

يجب أن تستخدم حقن فولتارين بحذر فى الحالات التالية:  

  1. كبار السن.
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء.
  3. مرض التهاب الامعاء مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
  4. مرض الكلية.
  5. مرض الكبد.
  6. فشل القلب.
  7. أمراض القلب الناجمة عن عدم كفاية تدفق الدم إلى القلب (مرض نقص تروية القلب)، على سبيل المثال الذبحة الصدرية أو تاريخ من الأزمات القلبية.
  8. أمراض الأوعية الدموية في وحول الدماغ (أمراض الأوعية المخية)، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة.
  9. الأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية في شرايين الساقين أو القدمين (مرض الشرايين الطرفية) .
  10. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم .
  11. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون مثل الكوليسترول في الدم .
  12. داء السكري.
  13. المدخنين.
  14. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الربو.
  15. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية.
  16. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم أو الذين يتناولون  الأدوية المضادة للتخثر.
  17. الأمراض التي تصيب النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية الجهازية.
ما هى الآثار الجانبية لحقن فولتارين؟  

قد تتسبب حقن فولتارين في ألم في منطقة المعدة ، اضطرابات معدية معوية أخرى مثل الغثيان و القىء ، اسهال ، عسر هضم ، الانتفاخ و الغازات ، فقدان الشهية . و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة التى غالباً ما تترافق مع إستعمال هذا المستحضر الطبى:

  1. أضطرابات الجهاز العصبى المركزى : صداع ، دوخة .
  2. أضطرابات الأذن و الطبلة : دوار .
  3. إضطرابات القناة الهضمية : غثيان ، تقيؤ ، إسهال ، عسر الهضم ، ألم البطن ، غازات ، فقدان الشهية .
  4. إضطرابات الكبد و الصفراء : زيادة إنزيمات الترانس أمينيز .
  5. إضطرابات الجلد ، و نسيج ما تحت الجلد : طفح.

ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts