"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

ايبوبروفين الماده الفعالة







ما هو هذا الدواء؟ 

ايبوپروفين هو دواء يستخدم لعلاج الحمى و/أو الالم. انه ينتمي الى مجموعة من الادوية تسمى الادوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يمنع ايبوپروفين انتاج وإطلاق المواد الكيميائية في الجسم التي تسبب الالم والالتهابات. كما انه يمكن ان يخفض الحمى بتعديل ترموستات او ناظم حرارة الجسم في الدماغ. 
قد تسمع تسمية ايبوپروفين بأسمائه التجارية، ادڤيل او موترين. ياتي ايبوپروفين كأقراص التي يمكن بلعها، وقرص للمضغ، وسائل. 

قبل اعطاء هذا الدواء لطفلك 

اخبر طبيبك إذا كان طفلك يعاني من حساسة لايبوپروفين او لأي من مضادات الالتهابات غير الستيرويدية الاخرى، بما في ذلك ASA (الاسبرين). 

تحدث مع طبيب طفلك او الصيدلي إذا كان طفلك لديه اي من الحالات التالية. قد يلزم اخذ الاحتياطات مع هذا الدواء إذا كان لدى طفلك: 

  • الربو 
  • مشاكل في الكلى او الكبد
  • قرحة المعدة او مرض التهاب
  • مشاكل النزيف او تخثر الدم
  • فشل القلب او ارتفاع ضغط الدم

كيف يجب ان تعطي طفلك هذا الدواء؟ 

اتبع هذه الارشادات عند اعطاء ايبوپروفين لطفلك: 
  • اعط هذا الدواء مع الطعام لمنع اضطراب في المعدة. 
  • يمكن سحق اقراص المضغ ومزجها مع الطعام او مضغها. يجب عدم بلع هذه الاقراص كاملة. 
  • هناك سائل (قطرات، محلول شراب معلق) متوافر إذا كان طفلك لا يستطيع بلع الحبوب. قم برج المعلق جيداً قبل الاستعمال. 
  • الاطفال الذين لديهم انابيب التغذية يمكنهم ايضا استخدام السائل. أغسل انبوب التغذية قبل وبعد اعطاء الدواء.
  • قم بقياس جرعات السائل بعناية. استخدم اداة القياس التي تاتي مع الدواء. إذا لم تتوفر، احصل على حقنة فموية، قطارة الدواء، ملعقة دواء، او كوب الدواء (فقط للاطفال الاكبر سنا) من الصيدلي. 

ماذا يجب ان تفعل إذا كان طفلك يفوت جرعة؟ 

  • اعط الجرعة الفائتة حالما تتذكر.
  • ذا كان قد حان الوقت تقريبا للجرعة التالية، استغني عن الجرعة الفائتة. اعط الجرعة المقبلة في الوقت العادي. انتظر 6 ساعات على الاقل بين الجرعات.
  • لا تعطي طفلك جرعتين لتعويض جرعة فائتة. 

كم من الوقت يستغرق هذا الدواء ليعمل؟ 

قد يبدأ طفلك بالشعور بشكل افضل بعد فترة وجيزة من بدء اخذ هذا الدواء لعلاج الحمى او الالم. 

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء؟ 

قد يكون لطفلك بعض من هذه الآثار الجانبية عندما يأخذ ايبوپروفين. راجع طبيب طفلك إذا كان طفلك لا يزال يختبر اي من هذه الآثار الجانبية، إذا كانت لا تختفي، او إذا كانت تزعج طفلك: 
  • آلام في المعدة
  • الغثيان والقيء 
  • الاسهال (التغوط المائي) او الامساك
اتصل بطبيب طفلك اثناء ساعات الدوام الرسمي إذا كان لدى طفلك نزف غير عادي او كدمات. 

معظم الآثار الجانبية التالية ليست شائعة، ولكنها قد تكون علامة على مشكلة خطيرة. اتصل بطبيب طفلك على الفور او خذ طفلك الى قسم الطوارىء إذا كان لديه اي من هذه الآثار الجانبية: 

  • براز اسود، قطراني، او دموي (حركات الامعاء)
  • طفح جلدي او اية علامة اخرى لرد فعل حساسي
  • الدم في البول
  • أزيز او صعوبة في التنفس

ما هي تدابير السلامة التي يجب ان تأخذها عندما يستخدم طفلك هذا الدواء؟ 

تحدّث الى طبيبك او الصيدلي إذا كان لدى طفلك حساسية لتارترازين (الصبغة الصفراء) او كان لديه بيلة الفنيل كيتون، حيث ان هذا الدواء قد يحتوي على التارترازين او فينيلالاناين.
هناك بعض الادوية التي لا ينبغي ان تؤخذ مع ايبوپروفين او في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة الى تعديل جرعة دواء ايبوپروفين او الدواء الآخر. فمن المهم ان تخبر طبيبك والصيدلي إذا كان طفلك يأخذ اي ادوية اخرى (وصفة طبية، بدون وصفة طبيبة، والأعشاب، او المنتجات الطبيعية) بما في ذلك مضادات التخثر (مثل وارفارين) والسيكلوسبورين وتاكروليموس، والميثوتركسيت، ومددات البول (أقراص الماء) او ادوية القلب الاخرى. 

ما هي المعلومات الهامة الاخرى التي يجب ان تكون على علم بها؟ 

احتفظ بقائمة بجميع الادوية التي يتناولها طفلك وأري هذه القائمة الى الطبيب او الصيدلي. 
لا تشارك دواء طفلك مع الآخرين. لا تعطي دواء اي شخص آخر لطفلك. 
تأكد دائما من ان يكون لديك ما يكفي من ايبوپروفين خلال عطلة نهاية الاسبوع، والإجازات، وأيام العطل. اتصل بصيدليتك على الاقل قبل يومين من نفاذ دواء طفلك لطلب التعبئة من جديد. 
احفظ ايبوپروفين في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد وجاف بعيدا عن اشعة الشمس. لا تخزنه في الحمام او المطبخ. 
لا تبقي اي ادوية التي انتهت مدة صلاحيتها. استشر الصيدلي عن افضل وسيلة لرمي الادوية التي انتهت مدة صلاحيتها او فضلات الادوية. 
ابقٍ ايبوپروفين بعيدا عن رؤية طفلك وإمكانية وصوله اليه ومقفلا عليه في مكان آمن. إذا تناول طفلك من ايبوپروفين اكثر من اللزوم اتصل بمركز السموم في بلدك على الفور.

ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts