"دعم الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية بنصائح الخبراء والاخصائيين." "تمكين الآباء و الامهات الجدد من أحدث المعلومات حول رعاية الأطفال والرضع." "مصدرك الموثوق به لجميع المواضيع المتعلقة بالمواليد الجدد والرضع والأطفال". "ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية مولودك الجديد وطفلك وطفلتك على موقعنا. من رعاية ما قبل الولادة إلى الطفولة ، نحن هنا لتقديم مشورة الخبراء والنصائح."

اخلاء المسئولية الطبية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع ليست مقصودة أو ضمنية لتكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، فجميع المحتويات هنا، بما في ذلك النصوص والرسومات ومقاطع الفيديو والصور والمعلومات الواردة في هذا الموقع أو المتاحة عبره، هي لأغراض المعلومات العامة فقط.راجع صفحة اخلاء المسئولية الطبية فورا.
Powered by Blogger.

الموقع رقم واحد للمعلومات الطبية الصحيحة عن صحة الطفل و الرضيع يتم تدقيق المعلومات الطبية من افضل الصادر العالمية قبل نشرها للتأكد من صحه المعلومات الجرعة , الفوائد الطبية , الاعراض الجانبية , اسئلة مشهورة.baby medicines website موسوعة الادوية -

الثقة بالنفس: بذرة تتفتح دون مدح مفرط


 عندما يتعلم الصغار أن يمشوا على الأرض بثقة، يكونون قد بدأوا رحلة بناء الذات. الثقة بالنفس ليست هبة تُعطى، بل هي بستان يُزرع بالمدح الصادق والدعم اللامحدود. يحكى أن في قرية صغيرة على ضفاف النيل، كان هناك طفل يُدعى "أمير"، يعيش في بيت مليء بالحب والدفء. والداه كانا كالمرآة التي تعكس له صورته الجميلة، يسقيانه من نبع الثقة بكلمات تربت على كتفه كلما مرّ بتحدٍ أو نجاح.

وفي يوم من الأيام، شارك "أمير" في مسابقة الرسم بالمدرسة. ورغم أنه لم يفز، إلا أن والده وقف بجانبه قائلاً: "الفوز ليس بالجائزة، بل بالمحاولة والإصرار، وأنت فناننا الصغير الذي نفخر به". وقد كانت هذه الكلمات كفيلة بأن تزرع في قلب "أمير" شجرة ثقة لا تتزعزع برياح الشك.

ومع مرور الأيام، نمت تلك الشجرة بداخل "أمير"، فأصبح يواجه الحياة بصدر رحب وابتسامة لا تفارق مُحياه. وتعلم أن الاعتزاز بالذات لا يأتي من الإطراء الزائف، بل من الاعتراف بالمحاولات والتقدير للمجهود الحقيقي.

وهكذا تكون الحكاية، فليس في القرية من هو أشد إيماناً بنفسه من "أمير". وليس في الأفق ما يحجب شمس ثقته التي تشرق كل صباح لتنير دربه نحو المستقبل.




الثقة بالنفس، لا الرضا الكامل عن الذات؛ هذا هو حق كل طفل منذ بداياته. الحق في الشعور بأنه محبوب، وأن جهده كاف، وأنه شخص لطيف. لكن الأطفال لا يحتاجون لرضا دائم عن أنفسهم وتقدير ممن حولهم طوال الوقت. لا يجب على الآباء تقديم المديح باستمرار، سواء استحقوه حقًا أم لا، لضمان عدم حرمان أطفالهم من الثقة بالنفس.

جزء من الثقة بالنفس هو الثقة بالذات. يمكن للمديح بناء هذه الثقة، لكن إذا لم يكن صادقًا، سيكشفه الطفل بسهولة. إحدى طرق مساعدة طفلك على بناء الثقة بالنفس هي مساعدته على التعامل مع مجموعة من المشاعر، الإيجابية والسلبية. لا بأس في أن يجرب الطفل شيئًا ولا يتقنه. الطفل الذي يتمطر عليه بالمدح، ثم يتعرض للإهانة عند غضب أحد الوالدين، لن يبني ثقة بالنفس. بل سيكون قلقًا وغير آمن. الاتساق والحدود الواضحة تفعل أكثر لبناء الثقة بالنفس من المديح الفارغ.

الجانب الآخر هو الوالد الذي يجد دائمًا خطأ أو يفترض أن الطفل قد فعل، أو على وشك فعل، شيئًا خاطئًا. قد يطور الأطفال الذين يكبرون في ظل هذه الظروف شعورًا مزمنًا بالذنب وتوبيخ الذات. حسن سلوكهم يأتى بثمن باهظ. في مسألة الثقة بالنفس، فإن الخطوة الأولى والأهم ليست بقدر تكريسها بمجموعة متتالية من المديح، بل تجنب تدمير التأكد الطبيعي من الذات الذي يولد به الأطفال. عندها لا داعي للمخاطرة بالغرور والرضا المفرط عن الذات الذي يمكن أن ينتج عن الإفراط في المديح.

تعزيز الثقة بالنفس بشكل إيجابي:

لا يحتاج الأطفال إلى مدح لكل فعل صالح أو لكل إنجاز صغير. خذ على سبيل المثال الطفل الذي شجعه والديه على تعلم السباحة من خلال مدحه حتى السماء في كل مرة يغوص رأسه مؤقتًا تحت الماء. بعد ساعة من هذا لا يزال يطالب، "راقبني وأنا أسبح"، كل دقيقة، على الرغم من أنه لم يحرز أي تقدم حقيقي. لقد طور فقط رغبة أكبر في الثناء والاهتمام. المديح المفرط لا يعزز الاستقلال (على الرغم من أنه أقل تدميرًا بكثير من العكس، التوبيخ المستمر والاستخفاف).

بجانب تجنب التوبيخ والتقليل من شأن الشخص بشكل مزمن، فإن الطريقة الأكثر صحة لتعزيز الثقة بالنفس لدى طفلك هي إظهار حب يتمتع به. وهذا لا يعني فقط حبًا مخلصًا يثبت استعدادك لتقديم التضحيات من أجله، بل هو الاستمتاع بصحبته، وسماع بعض قصصه ونكاته، والتقدير التلقائي لبعض أعماله الفنية أو بعض إنجازاته الرياضية. كما تظهر حبًا يتمتع به من خلال اقتراح علاج غير متوقع في بعض الأحيان، أو رحلة، أو حتى نزهة معًا. يتمتع الآباء الفعالون أيضًا بوضع حدود، لأنهم يفهمون أن هذا جزء مهم من تعليم أطفالهم ما يحتاجون إلى معرفته. إنهم لا يستمتعون بإحباط أطفالهم بحرمانهم من الأشياء، لكنهم يستمتعون بالعملية برمتها لمساعدة الطفل على النمو والتطور في كل شيء.



ابحث عن دواء آخر

Inspec

sc

Popular Posts